خبر روسيا تعلن استعدادها لإكمال بناء محطة « بوشهر » النووية الإيرانية في الموعد المقرر

الساعة 09:48 ص|10 فبراير 2009

فلسطين اليوم-وكالات

أعربت روسيا اليوم الثلاثاء عن استعدادها لإكمال بناء محطة "بوشهر" للطاقة النووية في إيران في المواعيد المقررة. ونقلت وكالة الأنباء الروسية " ريا نوفوستي" اليوم الثلاثاء عن مدير الدائرة الآسيوية الثانية في وزارة الخارجية الروسية ألكسندر مارياسوف قوله : "أود أن أؤكد من جديد استعداد الجانب الروسي لإكمال بناء محطة بوشهر في المواعيد المتفق عليها سابقا. وأعتقد أنه يجب ألا يخامر الجانب الإيراني أي شك في ذلك خاصة بعد تزويد روسيا المحطة بالوقود النووي اللازم لتشغيلها".

 

وأضاف أن المسائل المتعلقة بإكمال بناء المحطة وتشغيلها والمواضيع الفنية والمالية يجري مناقشتها في إطار الاتصالات الجارية بين مؤسسة الطاقة الذرية الروسية "روس آتوم" ومنظمة الطاقة الذرية الإيرانية.

 

وفي الإطار ذاته ، أكد رئيس مؤسسة الطاقة الذرية الروسية سيرغي كيريينكو أن العمل يجري في المحطة حسب الخطة الموضوعة التي تضمن تشغيلها في عام 2009 في حال عدم نشوء ظروف طارئة. وصرح كيريينكو للصحافيين في السادس من هذا الشهر: "تتمثل أولويتنا المطلقة في ضمان الأمن ، ولكننا نلتزم بالخطة الزمنية لتنفيذ المشروع. ولقد عاد الوفد الروسي الذي زار المحطة ، وأنا بنفسي أعتزم زيارتها في نهاية فبراير الجاري".

 

وبدأ بناء محطة بوشهر في عام 1975 من قبل شركات ألمانية ، ولكن العقود فسخت بعد الثورة الإسلامية في إيران. وفي كانون الثاني ( يناير) 1995 جرى في طهران توقيع العقد الخاص باستكمال بناء المفاعل الأول للمحطة بين شركة "زاروبيج آتوم ستروي" الروسية ومنظمة الطاقة الذرية الإيرانية. وكان من المتوقع أن يكتمل بناء المحطة في 8 تموز (يوليو) 1999 ولكن جرى تأجيل مواعيد بدء تشغيل المحطة عدة مرات