الأحمد : "حنا ناصر" خلال ساعات في غزة لاستلام رد حماس الخطي بشأن الانتخابات

الساعة 08:36 ص|25 نوفمبر 2019

فلسطين اليوم

أكد عزام الأحمد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير والمركزية لحركة فتح ، ان اللجنة التنفيذية وخلال اجتماعها بالأمس بحثت العديد من المواضيع لدعم صمود شعبنا الفلسطيني وعلى رأسها التحركات الشعبية لإبطال العدوان الامريكي و"الاسرائيلي"، بالإضافة الي بحث موضوع الانتخابات الذي يهدف الي دعم الجبهة الداخلية .

وبين الاحمد خلال تصريحات لإذاعة صوت فلسطين تابعتها وكالة "فلسطين اليوم" انه و خلال الساعات القادمة سيتوجه حنا ناصر رئيس لجنة الانتخابات المركزية الى قطاع غزة ، لاستلام رد حركة حماس الخطي على ورقة الرئيس عباس بشأن الانتخابات التشريعية ، وخاصة بعد تسلم الرد من جميع الفصائل على الانتخابات .

وأشار الأحمد انه وفور تسلم الورقة الخطية سيتم التشاور لتحديد موعد الانتخابات التشريعية والتي سيعقبها الانتخابات الرئاسية بعد عدة اشهر ، مبيناً ان اللجنة التنفيذية والمركزية والفصائل في حركة دائمة لبحث موضوع الانتخابات.

وأشار الاحمد الى ان اجتماع الامس بحث الفعاليات الحاشدة في المسيرات والتجمعات في مراكز المدن التي أعلنت عنها فصائل العمل الوطني غداً ، اضافة الى بحث توجه القيادة خلال الأيام القليلة القادمة الى المحكمة الجنائية الدولي من أجل رفع قضية ضد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو شخصيا كونه يتحمل المسؤولية المباشرة عن تداعيات وانعكاسات إعلانه الخطير بشأن المستوطنات.

وكان المدير التنفيذي للجنة الانتخابات المركزية هشام كحيل، أعلن الثلاثاء الماضي أن وفد اللجنة برئاسة حنّا ناصر سيتوجه إلى قطاع غزة الأسبوع المقبل.

وبيّن كحيل، أن وفد لجنة الانتخابات برئاسة حنا ناصر سيصل غزة الأسبوع المقبل، للقاء قيادة حركة حماس والفصائل الفلسطينية، لاستكمال المشاورات لإجراء الانتخابات.

يُذكر أن وفد لجنة الانتخابات المركزية برئاسة حنّا ناصر، غادر يوم الخميس من الاسبوع قبل الماضي ، قطاع غزة عبر حاجز بيت حانون "إيرز" شمالًا، بعد أن أجرى عدة لقاءات مع الفصائل الفلسطينية، لبحث إجراء الانتخابات العامة.

حماس لا مانع لديها

 وكان المدير الإقليمي للجنة الانتخابات المركزية في قطاع غزة، جميل الخالدي "أبلغت حماس رئيس لجنة الانتخابات حنا ناصر أنه لا مانع لديها من تسليم كتاب خطي للرئيس محمود عباس بشأن موقفها من الانتخابات المقبلة".

وأوضح الخالدي، أن وفد لجنة الانتخابات التقى قيادة حماس بغزة ليلة التصعيد الأخير وتلقى منها موافقة على تسليم كتاب خطي للرئيس عباس ولكن بسبب التصعيد لم يستمر الوفد في اللقاءات مع باقي الفصائل.

وأضاف المدير الإقليمي قائلاً "وفد لجنة الانتخابات سيعود إلى قطاع غزة لاستكمال المشاورات مع حماس والفصائل خلال الأيام القادمة.

جدير بالذكر أن الرئيس محمود عباس يطالب الفصائل الفلسطينية بتسليم كتاب خطي بموقفها من الانتخابات المقبلة، وذلك تمهيداً لإصدار مرسومه الرئاسي بشأن الانتخابات التشريعية والرئاسية المقبلة.

وكانت حركة المقاومة الاسلامية "حماس"، أكدت الاسبوع الماضي أنه لا مانع لديها من تقديم "رسالة خطية" حول موقفها المعلن ورؤيتها لضمان نجاح إجراء الانتخابات في الأراضي الفلسطينية.

وأوضحت الحركة على لسان المتحدث باسمها حازم قاسم، أن حركته "قدمت مرونة كبيرة وجملة من التنازلات بشأن إجراء الانتخابات، أوجدت بدورها أجواء إيجابية في الساحة الفلسطينية، وسط الحديث عن إمكانية إجراء الانتخابات في الأراضي الفلسطينية".

وأضاف قاسم: "حماس ليس لديها مانع من تقديم رسالة خطية لرئيس لجنة الانتخابات المركزية تحمل موقفها الوطني الذي أعلن عنه رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية، ورؤيتها بشأن ضمان إجراء الانتخابات بشكل نزيه في الأراضي الفلسطينية". 

وذكر قاسم، أن "ما تريده حماس ويتوافق مع الفصائل؛ هو توفير مجموعة من العوامل التي تضمن نزاهة ونجاح العملية الانتخابية، التي تعبر بشكل حقيقي عن إرادة الشعب الفلسطيني".

ونوه إلى أن "المطلوب أولا؛ ضمان احترام نتائج الانتخابات مهما كانت، وعلى جميع الأطراف والمؤسسات المختلفة والفصائل الوطنية، أن تتعهد بشكل واضح باحترام هذه النتائج، وعدم الانقلاب عليها لعدم تكرار التجارب السابقة".

كلمات دلالية