ترامب يحدد موعد إعلان الشق السياسي لـ"صفقة القرن"

الساعة 07:34 ص|19 أغسطس 2019

فلسطين اليوم

قال الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، مساء أمس الأحد، أنه سيعلن عن خطته بشأن الصراع "الإسرائيلي"– الفلسطيني، وما تعرف بـ"صفقة القرن"، والتي صاغها صهره ومستشار البيت الأبيض، جاريد كوشنر، بعد انتخابات الكنيست "الإسرائيلي" التي ستعقد في 17 أيلول/سبتمبر المقبل.

وأضاف ترامب، قبيل صعوده إلى الطائرة الرئاسية في نيوجيرزي، أن أجزاء من الخطة قد تُنشر قبل الانتخابات.

وفي سياق متصل، تطرق ترامب إلى انتخابات الرئاسة الأميركية، التي ستجري في نهاية العام المقبل، وقال إنه سيبقي على نائبه، مايك بنس، ليخوض معه الانتخابات الرئاسية القادمة. وأضاف "أنا سعيد للغاية مع مايك بنس".

وتشير التوقعات أن ترامب سيفوز بسهولة بترشيح الحزب الجمهوري له، للحصول على ولاية ثانية في انتخابات الرئاسة المقررة في تشرين الثاني/نوفمبر عام 2020.

وفي شهر يونيو الماضي جرى الإعلان عن القسم الاقتصادي من "صفقة القرن"، من خلال ورشة عُقدت في المنامة، من دون مشاركة الفلسطينيين، الذين أعلنوا رفضهم للخطة. وتبين أن القسم الاقتصادي يستند إلى إقامة صندوق دولي يستثمر 50 مليار دولار، بينها 28 مليار دولار ستستثمر في الضفة الغربية وقطاع غزة، وباقي المبلغ يستثمر في مشاريع في الأردن ومصر ولبنان ودول عربية أخرى.

وكان مستشار ترامب صرح بعد ورشة المنامة بأنه سيكون من الأصعب التوصل إلى حل للجوانب السياسية للصراع "الإسرائيلي" – الفلسطيني.

كلمات دلالية