شريط الأخبار

اليوم:أكثر من 48 دولة يشاركون في القمة الثانية عشر للاتحاد الأفريقي بأديس أبابا

10:11 - 01 حزيران / فبراير 2009

فلسطين اليوم-وكالات

تعقد اليوم الأحد في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا أعمال القمة الثانية عشر للاتحاد الأفريقي والتي تستمر ثلاثة أيام ، بحضور أكثر من 48 رئيس دولة وقائد ورئيس حكومة إفريقية .

وتتناقش القمة موضوعات ذات أهمية استراتيجية خاصة في ظل الظروف الدولية الراهنة التي يواجهها العالم , حيث تشمل القمة محورين رئيسيين الأول هو موضوع البنية التحتية من نقل ومواصلات وطرق وطاقة لأن معظم دول القارة تعاني من تلك المشكلة الرئيسية وتأثيرها السلبي على التجارة والتعليم والصحة .

أما المحور الثانى الذي يفرض نفسه على القمة فهو موضوع النزاعات داخل القارة بعضها مستمر مثل دارفور والصومال, وبعضها ظهر مؤخرا مثل أزمة القرصنة ، كما ستناقش القمة الوضع الكارثي التي تعرضت له غزة ؛وتداعيات الأزمة المالية العالمية على القارة السوداء.

وتتزامن قمة الاتحاد الأفريقي مع الاجتماع العشرين لرؤساء النيباد (قمة النيباد) ,إلى جانب قمة البحيرات بشأن الكونغو الديمقراطية.

وتوجه مساء السبت الرئيس السوداني عمر البشير إلى العاصمة الأثيوبية على رأس وفد رفيع المستوى للمشاركة في القمة. وتشارك مصر في المؤتمر بوفد يرأسه د. أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء نيابة عن الرئيس حسني مبارك.

ويعقد الدكتور نظيف خلال تواجده في أديس أبابا , لقاءات ثنائية متعددة مع رؤساء الوفود الأفريقية المشاركة في القمة , كما يتوقع أن يلتقي مع رئيس البنك الدولي والمنظمات الدولية الأخرى الممثلة بالقمة.

ومن المتوقع أن يلتقي رئيس مجلس الوزراء المصري نظيره الأثيوبي ميليس زيناوي على هامش القمة لبحث أوجه التعاون المختلفة بين مصر

وأثيوبيا في مجالات التجارة والاستثمار,بالإضافة لمتابعة تنفيذ مقترحات استيراد اللحوم الأثيوبية إلى مصر واستعراض التطورات فيما يتعلق بمبادرة التعاون بين دول حوض النيل.

القمم السابقة 

 القذافي أول المشاركين في القمة  

نبذة عن القمم الأفريقية الـ11 السابقة

القمة الأولى : عقدت يومي 9 و 10 يوليو/حزيران من عام 2002 فى دوربان بجنوب افريقيا عقب تأسيس الاتحاد الافريقى ليحل محل منظمة الوحدة الافريقية. 

القمة الثانية : عقدت من 10 حتى 12 يوليو/حزيران من عام 2003، فى مابوتو  عاصمة موزمبيق ، وركزت على إقامة شراكة جديدة بين الدول الأفريقية،والحد من الصراعات، والوقاية من الإيدز. 

القمة الثالثة : في أديس ابابا من 6 حتى 8 يوليو/حزيران من عام 2004  حيث تعهد زعماء الدول الافريقية بالحد من الفقر من خلال السعى لتحقيق التوحيد الاقتصادى والامن. 

القمة الرابعة : عقدت فى مدينة ابوجا النيجيرية يومى 30 و 31 يناير/كانون الثاني من عام 2005، وركزت على أزمة دارفور في السودان والوضع فى كوتديفوار وإعادة الإعمار فى الصومال وإصلاحات الامم المتحدة. 

القمة الخامسة : في مدينة سرت الليبية يومي 4 و 5 يوليو/حزيران من  عام 2005 التي ركزت على الحد من الفقر، والتوحيد الإقتصادي للقارة،  والسعى إلى التوصل إلى موقف مشترك بشأن اصلاحات الامم المتحدة. 

 

القمة السادسة : يومي 23 و 24 يناير/كانون الثاني من عام 2006 في العاصمة السودانية الخرطوم ، وبحثت التعاون في مجالات الاقتصاد والثقافة والتعليم وكيف يمكن أن يتعاون الاتحاد الافريقي بشكل أفضل مع الامم المتحدة. 

القمة السابعة : عقدت فى بانجول عاصمة جامبيا يومى 1 و  2 يوليو/حزيران من عام 2006، تعليق الاعتراف بالمجموعات الاقتصادية  الاقليمية الجديدة فى القارة وتسريع البناء فى مجال النقل والطاقة  وغيرهما من مجالات البنية التحتية. 

القمة الثامنة : عقدت في أديس ابابا يومي 29 و 30 يناير/كانون الثاني من عام  2007 واتخذت من تعزيز العلوم والتكنولوجيا وتغير المناخ موضوعا لها.  

القمة التاسعة : عقدت في اكرا عاصمة غانا من 1 حتى 3 يوليو/حزيران  من عام  2007 وموضوعها "مناقشة كبيرة حول حكومة الاتحاد". 

القمة العاشرة : عقدت في أديس ابابا من 31 يناير/كانون الثاني حتى 2 فبراير/شباط من عام 2008 تحت موضوع "التنمية الصناعية في افريقيا" وتم انتخاب الجابونى جان بينج رئيسا جديدا لمفوضية الاتحاد الافريقى خلال القمة. 

القمة الحادية عشر : عقدت في شرم الشيخ بمصر من 30 يونيو/تموز حتى الاول من يوليو/حزيران من عام 2008 حيث بحث الزعماء الافارقة تأثير ارتفاع اسعار الأغذية والوضع في زيمبابوى وكيفية تحقيق اهداف الالفية للتنمية في أفريقيا.

انشر عبر