ادخل كلمات البحث ...

^200 مثال: حكومة التوافق الفلسطيني

الأكثر رواجا Trending

مشاركة

كل عام وانتم بخير نقدم إليكم اجمل أصوات تكبيرات العيد من الحرم المكي  تكبيرات عيد الأضحى سنة مؤكدة عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ،تكبيرات العيد في العشر من ذي الحجة يبحث الكثير هذه الأيام عن أصوات تكبيرات العيد مكررة ومتواصلة .

  • الأول: حُكْمُ التَّكبيرِ في عيدِ الفِطْرِ
    يُسنُّ التكبيرُ في عيدِ الفِطرِ (1) ، وهو مذهبُ الجمهورِ (2) : المالِكيَّة (3) ، والشافعيَّة (4) ، والحَنابِلَة (5) ، وبه قال أبو يُوسُفَ ومحمَّد بن الحسن مِن الحَنَفيَّة (6) ، وحُكي الإجماعُ على ذلِك (7) .
    الأدلَّة:
    أولًا: من الكِتاب
    قال الله تعالى: وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ [البقرة: 185].
    وَجْهُ الدَّلالَةِ:
    أنَّ في الآيةِ الأمرَ بالتكبيرِ بعدَ إكمالِ عِدَّةِ شهرِ رَمضانَ، وذلك يكونُ في عِيدِ الفِطرِ (8) .
    ثانيًا: من السُّنَّة
    عن أمِّ عطيَّةَ، قالت: ((كنَّا نُؤمَر بالخروجِ في العيدين، والمُخبَّأةُ، والبِكرُ. قالت: الحُيَّضُ يَخرُجْنَ فيكنَّ خلفَ الناسِ، يُكبِّرْنَ مع الناسِ)). وفي رواية: ((فيُكبِّرْنَ بتكبيرِهم)) (9) .
    ثالثًا: من الآثار
    عن ابنِ عُمرَ رَضِيَ اللهُ عنهما: (أنَّه كان يَجهَرُ بالتَّكبيرِ يومَ الفِطرِ إذا غدا إلى المصلَّى، حتى يخرُجَ الإمامُ فيُكبِّرَ) (10) .
    رابعًا: عملُ أهلِ المدينةِ على التَّكبيرِ في عيدِ الفِطرِ (11) .
    خامسًا: القياسُ على التكبيرِ في عيدِ الأضحى (12) .
    الثاني: وقتُ التَّكبيرِ في عيدِ الفِطرِ
    المسألة الأولى: أوَّلُ وقتِ التَّكبيرِ في عيدِ الفِطر
    يَبدأُ وقتُ تكبيرِ عيدِ الفِطرِ بغُروبِ شَمسِ ليلةِ العِيدِ، وهذا مذهبُ الشافعيَّة (13) ، والحَنابِلَة (14) ، وقولٌ للمالكيَّة (15) ، وبه قالتْ طائفةٌ من السَّلَفِ (16) ، واختارَه ابنُ حزمٍ (17) ، وابنُ تيميَّة (18) ، وابنُ باز (19) وابنُ عثيمين (20) .
    الأَدِلَّة:
    أولًا: من الكِتاب
    قال اللهُ تعالى: وَلِتُكْمِلُوا العِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ [البقرة: 185].
    وَجْهُ الدَّلالَةِ:
    المرادَ بالعِدَّةِ: عِدَّةُ الصَّومِ، والمراد بالتَّكبيرِ: التكبيرُ الذي يكونُ بعدَ إكمالِ العِدَّةِ، وإكمالُها يكونُ بغُروبِ شَمسِ آخِرِ يَومٍ من رَمضانَ (21) .
    ثانيًا: أنَّ فيه إظهارَ شَعائرِ الإسلامِ (22) .
    المسألة الثانية: آخِرُ وقتِ التَّكبيرِ في عِيدِ الفِطرِ
    التَّكبيرُ في عِيدِ الفِطرِ يَنقضِي بصلاةِ العيدِ؛ نصَّ على ذلك المالِكيَّة (23) ، وهو مذهبُ الشافعيَّة على الأصحِّ (24) ، وهو روايةٌ عن أحمد (25) ، واختارَه ابنُ باز (26) , وابنُ عثيمين (27) .
    الأدلَّة:
    أولًا: من الآثار
    عنِ ابنِ عُمرَ رَضِيَ اللهُ عنهما: (أنَّه كان يَجهَرُ بالتكبيرِ يومَ الفِطرِ إذا غدَا إلى الـمُصلَّى، حتى يَخرُجَ الإمامُ فيُكبِّرَ) (28) .
    ثانيًا: ولأنَّه إذا خرَج الإمامُ، فالسُّنَّةُ الاشتغالُ بالصلاةِ (29) .
    الثالث: التكبيرُ المُقيَّدُ في عيدِ الفِطرِ
    ليس في عيدِ الفِطرِ تَكبيرٌ مُقيَّدٌ عقبَ الصلواتِ، وهذا باتِّفاقِ المذاهبِ الفقهيَّة الأربعة: الحَنَفيَّة (30) ، والمالِكيَّة (31) ، والشافعيَّة على الأصحِّ (32) ، والحَنابِلَة على الصَّحيح (33) ؛ وذلك لأنَّه لم يُنقَلْ عن النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ولا عن أصحابِه، ولو كان مشروعًا لفُعِل، ولنُقِل (34) .

تكبيرات عيد الأضحى مكتوبة

“الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر، و لله الحمد، الله أكبر كبيراً، و الحمد لله كثيراً، و سبحان الله بكرةً و أصيلاً. لا إله إلا الله وحدهُ، صدق وعدهُ و نصر عبدهُ و أعز جندهُ و هزم الأحزاب وحدهُ، اللهم صلِ على سيدنا محمدٍ، و على آل سيدنا محمدٍ، و على أصحاب سيدنا محمدٍ، و على أنصار سيدنا محمدٍ، و على أزواج سيدنا محمدٍ، و على ذرية سيدنا محمدٍ، و سلم تسليماً كثيراً“.

 

لتحميل تكبيرات العيد - MP3 من هــنـــــــــــــــــــــا