في اليوم العالمي لحرية الصحافة

بالصور لجنة دعم الصحفيين والصليب الاحمر تفتتحان "دورة السلامة المهنية"

الساعة 12:39 م|02 مايو 2019

فلسطين اليوم

نظمت لجنة دعم الصحفيين واللجنة الدولية للصليب الاحمر دورة تدريبة لنحو خمسة وعشرين مؤسسة صحفية محلية حول حماية الصحفيين في القانون الدولي الانساني والاسعافات الاولية.

وقال رئيس لجنة دعم الصحفيين صالح المصري خلال افتتاح الدورة أن اهم ما يمكن ان تقدمه اللجنة في اليوم العالمي لحرية الصحافة هو تدريب الصحفيين وتطويرهم لاسيما فيما يتعلق بالسلامة المهنية أثناء العمل في الميدان نظراً لما يواجهه الصحفيين من مخاطر كبيرة أثناء عملهم الصحفي الميداني.

وأكد الصحفي المصري أن الدورة تركز على الجانب العملي للصحفيين أثناء التغطية في الحروب من خلال خبراء متخصصين في هذا المجال.

ووجه المصري شكره للجنة الدولية للصليب الاحمر التي تخصص جزءاً كبيرا من برامجها في الاراضي الفلسطينية المحتلة لتدريب الطواقم الصحفية ورفع معرفتهم بالقانون الدولي الانساني.

وأكد رئيس لجنة دعم الصحفيين على ضرورة بتوفير أدوات السلامة المهنية التي يمنع دخولها إلى قطاع غزة منذ فرض الحصار الاسرائيلي على القطاع قبل نحو اثنين عشر عاما.

من جهتها قدمت المتحدثة الاعلامية باسم اللجنة الدولية للصليب الاحمر في غزة سهير زقوت شرحا لانشطة اللجنة الدولية للصليب الاحمر وميادين ومهمات عمل اللجنة في الاراضي الفلسطينية وحول العالم.

واكدت زقوت أن اللجنة تولي اهمية كبيرة لنشر المعرفة بالقانون الدولي الانساني لكثير من الشراح المجتمعية والرسمية في الارضي الفلسطينية الى جانب خدماتها الانسانية

فيما قدم الصحفي خليل أبو حمرة المصور في وكالة الاسيوشيتدبرس شرحا عمليا حول التغطية الميدانية وقت الازمات والحروب وضرورة اتباع اجراءات السلامة المهنية.

بينما قدمت مسئولة التواصل مع الجهات الفاعلة و الأوساط الاكاديمية باللجنة الدولية للصليب الأحمر أماني الناعوق لمحة تاريخية عن القانون الدولي وحماية الصحفيين والقانون الدولي واستعرضت عبر شرح مفصل كثير من التجارب والنماذج التي يجب توافرها من أجل الحماية.

بينما قام المستشار القانوني للجنة الاستاذ خليل الوزير بشرح حول المعيار الوظيفي للاحتلال.

 

 

الصليب الاحمر والصحفيين1
لجنة دعم الصحفيين والصليب الاحمر3
اللجنة الدولية والصحفيين2


الصليب الاحمر واللجنة الدولية 4
اللجنة الدولية  والصحفيين5

كلمات دلالية