إصابة 34 صحفياً واعتقال 4 آخرين

دعم الصحفيين تؤكد تصاعد الانتهاكات بحق الصحفيين خلال مارس الماضي

الساعة 12:02 م|01 ابريل 2019

فلسطين اليوم

أكدت لجنة دعم الصحفيين اليوم الاثنين، أن شهر أذار/ مارس 2019 ، شهد تصعيداً في عدد الانتهاكات التي ارتكبت ضد الحريات الاعلامية في فلسطين.

ورصدت لجنة دعم الصحفيين، خلال شهر آذار/ مارس  المنصرم، ما مجموعه  (66 ) انتهاكاً إسرائيلياً، لتؤكد أن حكومة الاحتلال كثفت ووسعت اعتداءاتها بحق الصحفيين في الآونة الأخيرة، بغية اسكات صوتهم ومنعهم من نقل الحقيقة الى العالم، لا سيما على الحدود الشرقية لقطاع غزة ومنعها نقل صورة فعاليات مسيرات العودة السلمية للعالم الخارجي، في حين ارتكبت جهات فلسطينية مختلفة في الضفة (53) انتهاكًا.

وفيما يتعلق بالانتهاكات الإسرائيلية، وثقت لجنة دعم الصحفيين في تقريرها الشهري، أكثر من (34) إصابة واستهداف واعتداء من قبل الاحتلال الإسرائيلي  توزعت في إصابة 24صحافياً في قطاع غزة، و10 آخرين في الضفة المحتلة.

وذكرت اللجنة في تقريرها، أن عدد الاعتقالات والاستدعاءات والاحتجاز بلغ (4) حالة، تم خلال عمليات الاعتقال اقتحام عدد(2)، ومصادرة معدات عدد(1)، في حين منعت قوات الاحتلال الصحفيين من تغطية  الفعاليات والقيام بعملهم والتي بلغت عدد(7)، حيث سجل التقرير عدد(2) من الاعتداءات داخل سجون الاحتلال.

وبين التقرير، أنه في إطار محاربة المحتوي الفلسطيني وبالتآمر مع الاحتلال الإسرائيلي إدارة موقع فيس بوك يحذف ويحظر صفحات وحسابات عدد من المواقع الصحفية والفلسطينية والتي عرف منها ما يقارب(16) صفحة.

أما مايتعلق بالانتهاكات الداخلية الفلسطينية، فأكدت اللجنة أن رقعة الانتهاكات الداخلية في الضفة الغربية وقطاع غزة، اتسعت حيث بلغت 53 انتهاكاً في الضفة وقطاع غزة.

وبين التقرير، أنه في الضفة الغربية عدد الانتهاكات بلغ(18)، حيث اعتقلت أجهزة الامن الفلسطيني(3) الصحفيين حازم نصر، وعامر أبو عرفة، ومصعب شاور، والاعتداء على عدد(2)، وتمديد اعتقال لعدد(3)، وتأجيل محاكمة عدد(1)، واقتحام عدد(2)، ومصادرة معدات عدد(5)، تهديد(1)، فرض غرامة مالية(1).

أما في قطاع غزة، فبين التقرير، أن عدد الانتهاكات بلغ(35)، حيث اعتقلت واستدعت واحتجزت الأجهزة الأمنية في غزة أكثر من(26) صحافياً، وفرض إقامة جبرية عدد(1)، والاعتداء على عدد(2) بينهم صحافية، واقتحام وتحطيم ومصادرة معدات عدد(3)، ومحاكمة عدد(2)، ومنع (1) صحفي من تغطية فعاليات "بدنا نعيش" في غزة.

كلمات دلالية