العجز وصل 60%

ثابت يوضح الجدول المعمول به في ساعات وصل الكهرباء

الساعة 07:31 م|08 يناير 2019

فلسطين اليوم

عادت حالة الإرباك على جدول ساعات وصل و قطع الكهرباء في قطاع غزة، بعد فرحة لم تدم طويلاً لدى المواطنين بانتظام جدول الـ 8 ساعات.

و يشتكي العديد من المواطنين من عدم انتظام مواعيد وصل و قطع الكهرباء، في ظل أجواء الشتاء و البرد القارص، و زيادة احتياجاتهم للكهرباء، حيث أصبح المواطن لا يعلم مواعيد محددة لموعد وصل و قطع التيار الكهربائي.

مدير العلاقات العامة في شركة توزيع الكهرباء في قطاع غزة، محمد ثابت أوضح أن تفاقم أزمة الكهرباء مرتبط بزيادة الطلب على الكهرباء في ظل عجز يصل نحو 350 ميجاوات.

و أشار ثابت في تصريح لــ "وكالة فلسطين اليوم الإخبارية" الى أنه لا يوجد جدول ثابت لساعات وصل الكهرباء، و لكن هناك عجز يُقدر بنحو ساعتين من ساعات الوصل الثمانية يتم اقتطاعها في بداية أو وسط أو نهاية فترة الوصل.

و لفت الى أن كمية الطاقة المتوفرة هي 120 ميجاوات من الخط "الاسرائيلي"، بالإضافة الى 3 مولدات تعمل في المحطة مجموعها200ميجاوات، فيما يبلغ الطلب على الكهرباء نحو 550 ميجاوات يومياً.

و بين ثابت أن نسبة العجز متفاوتة بين المناطق، حيث تبلغ  في مدينة غزة ٣٠ميجاوات، و 18 ميجاوات في الشمال ١٨، و في المحافظة الوسطى ٧ ميجاوات، و تبلغ في محافظة خانيونس ١٠ ميجاوات، و في رفح ١٠ ميجاوات.

و قال إن ترشيد استهلاك الكهرباء عنصر أساسي مهم في عملية تخفيف الأحمال وتقليص العجز وإيصال التيار الكهربائي في موعده المحدد.

يذكر أن جدول الكهرباء في قطاع غزة عاد للانتظام بعد دخول الوقود القطري إلى القطاع ضمن المنحة القطرية، إذ وصل الجدول إلى 8 ساعات وصل مقابل 8 ساعات قطع، مع زيادات في أوقات الليل.

 

كلمات دلالية