للعام الثاني على التوالي

كليات الحقوق في فلسطين تقاطع مسابقة دولية بتمويل أمريكي

الساعة 08:56 ص|28 أكتوبر 2018

فلسطين اليوم

أعلنت كليات الحقوق في كل من جامعة بيرزيت وجامعة الخليل وجامعة القدس وجامعة الاستقلال والكلية العصرية الجامعية عن استمرار رفضها المشاركة في مسابقة المحكمة الصورية للقانون الدولي (جيسب) لهذا العام الأكاديمي 2018/2019، بسبب تمويل المسابقة الوطنية في فلسطين من قِبل حكومة الولايات المتحدة الأمريكية.

وكانت الجامعات الفلسطينية قد أعلنت عن مقاطعتها للمسابقة العام الأكاديمي الماضي في ظل إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رسمياً اعتراف بلاده بالقدس عاصمة لـ"إسرائيل" ونقل السفارة الأمريكية من "تل أبيب" إلى القدس؛ وفي ظل عدم تغيُر سياسيات الحكومة الأمريكية.

وفي بيان موحد أكدت هذه على شجبنا لقرار "ترامب"، ورفض دعم الحكومة الأمريكية للمسابقة الوطنية في فلسطين وعلى مقاطعة للمسابقة لهذا العام أيضاً. حيث يمثل قرار "ترامب" المذكور انتهاكاً صارخاً لقرارات مجلس الأمن وللقانون الدولي ولحق الفلسطينيين في السيادة وتقرير المصير.

وحث البيان الطلبة للنزاهة والصدق مع النفس، واحترام سيادة القانون، وعدم قبول المشاركة في مسابقة تتلقى تمويلها من حكومة تنتهك القانون الدولي وترفض الاعتراف بالحقوق الفلسطينيةـ

وأكد البيان على أن هذه الكليات في حال انعقاد المسابقة الوطنية (على مستوى فلسطين) بتمويل من الحكومة الأمريكية، فإنها لا تمثل بأي حال من الحالات كليات الحقوق الموقعة على البيان.

كلمات دلالية