وصفته بـ "الانفصالي"

حماس: جلسة المجلس المركزي "انفصالي" ولا شرعية له

الساعة 03:33 م|27 أكتوبر 2018

فلسطين اليوم

قالت حركة حماس، اليوم السبت، إنه لا شرعية لجلسة المجلس المركزي الذي وصفته بـ "الانفصالي" خلال جلسته المقبلة يوم غد.

وأعربت الحركة في بيان لها عن رفضها لكل عن المجلس من قرارات ضارة بالشعب والقضية، وفق البيان، واصفة كل من يشارك بالجلسة بأنه جزء من المسؤولية فردية وجماعية عن التداعيات السلبية لانعقاده وقراراته.

ودعت حماس، حركة فتح إلى مراجعة مواقفها وإعادة النظر في عقد المجلس بهذا الشكل وهذا التوقيت، مرسلة التحية لكل الفصائل والشخصيات التي ترفض أن تشكل غطاءًا لمقررات تمس بالوحدة وتعزز الفرقة وتكرس التفرد والإقصاء.

وشددت على ضرورة بناء المؤسسات والمرجعيات الوطنية الفلسطينية وفي مقدمتها منظمة التحرير الفلسطينية وفق الاتفاقات الموقعة، وعلى أسس سليمة وراسخة وفي مقدمتها الانتخابات الحرة والنزيهة، وعلى قاعدة الشراكة الوطنية، ووفق برنامج وإستراتيجية واضحة تتمسك بالحقوق وبالمقاومة وتلبي تطلعات الشعب الفلسطيني.

وجددت الحركة تأكيدها على تمسكها بالوحدة الوطنية، داعيةً الفصائل لعقد لقاء وطني شامل من أجل بحث آليات تنفيذ اتفاق القاهرة 2011، وتشكيل حكومة وحدة وطنية للإشراف على إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية والمجلس الوطني الفلسطيني.

وقالت "إن المجلس المركزي الانفصالي يجتمع في الثامن والعشرين من أكتوبر بعيدا عن الإحساس بالظروف الصعبة والتحديات والمؤامرات الكبرى التي يواجهها شعبنا الفلسطيني ببسالة موحدا في مسيرات العودة والعمليات الفدائية في القدس والضفة وارتقاء قوافل الشهداء، آخرهم ستة استشهدوا أمس في غزة والضفة، وفي ظل ما تتعرض له غزة من أبشع أشكال القصف والتدمير والعدوان".

وأضافت "إن اجتماع المجلس يأتي في ظل غياب إجماع وطني، وعدم حضور فصائل وازنة وإصرار على التفرد والإقصاء وتكريس الانقسام واستخفاف بالمؤسسات الوطنية، ومواصلة الانحراف لمنحدر سحيق بعيدا عن الأهداف التي أُنشئت من أجلها المؤسسات الوطنية، لتتحول أداة ومعولا للهدم بيد رئيس السلطة عبر تعيين أعضائها وفق المعايير الخاصة به".

وأشارت إلى "إن توقيت الدعوة لاجتماع المجلس ومكان انعقاده وجدول أعماله جاء بناءً على رغباته متجاهلا اتفاقي 2005 و2011 ومخرجات اللجنة التحضيرية في بيروت 2017 التي نصت على تشكيل مجلس وطني توحيدي وليس مجلسا انفصاليا، بعيدا عن الإجماع الوطني عوضا عن تجديد الشرعية للمؤسسات والهيئات المركزية الفلسطينية بالتوافق واستنهاض دورها وإنهاء حالة الترهل والتآكل التي تعتريها".

وبينت أن المجلس يرفض تنفيذ قرارات المجالس المركزية المنعقدة في آذار 2015 وفي كانون الثاني 2018، والمتعلقة بتجميد الاعتراف بدولة الكيان إلى حين اعترافها بدولة فلسطين، ووقف التنسيق الأمني.

ونبهت إلى أن توصيات المجلس الوطني "الانفصالي" في مايو/ أيار 2018 الداعية لرفع العقوبات عن قطاع غزة لم تنفذ وبقيت حبرا على ورق.

كلمات دلالية