الاحتلال يستأنف إدخال الوقود لغزة اليوم

الساعة 08:33 ص|24 أكتوبر 2018

فلسطين اليوم

 أعلنت وزارة جيش الاحتلال أنّ إسرائيل ستستأنف اليوم الأربعاء، إدخال امدادات الوقود إلى قطاع غزة بعد توقف دام 12 يومًا بسبب المواجهات على الحدود.

وكان الاحتلال علّق تسليم شحنات الديزل التي تموّلها قطر في 12 تشرين الأول/أكتوبر بعد ساعات من قيام جنود الاحتلال بقتل خمسة مواطنين بزعم اختراقهم السياج الحدوديّ، ومهاجمتهم موقعًا عسكريًا حدوديًا.

وقالت وزارة الجيش في بيان مساء الثلاثاء "وفقًا لتوصيات الأجهزة الأمنية فقد تقرر استئناف توريد الوقود القطري بدءًا من الغد".

وتُعدّ الدوحة إحدى أكبر الجهات المانحة للقطاع الفقير الذي تفرض عليه إسرائيل حصارًا برّيًا وبحريًا وجوّيًا منذ أكثر من عشر سنوات، وقدّمت مبالغ كبيرة لإعادة بناء البنية التحتية المتضررة جرّاء حرب 2014 التي شنّتها إسرائيل على القطاع.

وقدرت الأمم المتحدة بـ60 مليون دولار قيمة الهبة التي قدمتها قطر لشراء الوقود الخاص بتشغيل المحطة الكهربائية لمدة ستة أشهر.

والأحد، أعيد فتح معبري إيريز وكرم أبو سالم مع غزة، بعد 4 أيام على إغلاقهما إثر إطلاق صواريخ من القطاع نحو مدينة بئر السبع.

وتُنظّم منذ 30 آذار/مارس احتجاجات في إطار "مسيرات العودة" كل يوم جمعة قرب الحدود بمشاركة آلاف المواطنين، وغالبًا ما تتخلّل هذه الاحتجاجات مواجهات دامية استشهد خلالها اكثر من 207 مواطنين.

كلمات دلالية