الخارجية الأمريكية تحمل حماس مسؤولية سقوط شهداء على حدود غزة

الساعة 09:07 م|03 أكتوبر 2018

فلسطين اليوم

في إطار الدعم المطلق من قبل الإدارة الأمريكية لدولة الكيان الإسرائيلي، حملت وزارة الخارجية الأميركية حركة حماس المسؤولية عن سقوط شهداء وجرحى من الأطفال والشباب في قطاع غزة المحاصر برصاص جنود الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت الناطقة الرسمية باسم الخارجية الأمريكية هيذر ناورت لمراسل صحيفة القدس المحلية، رداً على سؤال حول استخدام قوات الاحتلال الإسرائيلية للقوة المميتة بشكل مفرط وتحويل غزة إلى "منطقة إطلاق نار حرة" ما أدى في الأيام القليلة الماضية إلى استشهاد 10 فلسطينيين على يد القناصة الإسرائيليين، بينهم أربعة أطفال، اضافة الى اصابة المئات بالرصاص الحي والمطاطي، وما إذا كان ذلك يثير القلق لدى الإدارة الأميركية "لقد تناولنا هذا الأمر من قبل، عندما حدثت هذه الأمور في السابق، وسأعود إلى قول ما قلته دائمًا، نحن دائما قلقون عندما تكون هناك تقارير موثوقة باستخدام القوة المفرطة".

وأضافت "أتصور أن الحكومة الإسرائيلية سوف تلقي نظرة على هذا (والتحقيق بشأن استخدام القوة المفرطة)، ونحن دائما نتطلع لقيام الحكومات (الخارجية) بفحص إجراءاتها الخاصة" أي أن الأمر متروكا لإسرائيل لفتح أي تحقيقات.

وقال ناورت، "دعونا نتذكر أنه - وإلى حد كبير - فان ما أوصل الإسرائيليين والفلسطينيين إلى هذه النقطة هي (حركة) حماس.. حماس تتحمل المسؤولية النهائية عن بؤس الناس الذين يعيشون في غزة، وفي بعض المناطق المحيطة بها. حماس متهورة عندما تشجع الناس على الخروج (في مظاهرات العودة)، وعندما تشجع الناس على القتال، وعندما تشجع الشباب على محاولة الانخراط في أعمال عنف، هذا هو الوضع الخطير جدا". على حد قولها.

وأشارت إلى انه "كان هناك وضع متوتر للغاية كما تتذكر، في الربيع الماضي (عند بدء مظاهرات العودة)، ونحن نقول لا تأخذوا أطفالكم إلى المنطقة.. اتركوا أطفالكم في المنازل. لكن تذكروا أن حماس هي التي تتحمل المسؤولية النهائية عن هذا".

ولدى لفت "القدس" انتباه الناطقة الأميركية إلى أن القناصة الإسرائيليين يقومون بإطلاق النار على هؤلاء الأطفال من مسافات بعيدة جداً، بينما هؤلاء الأطفال يتظاهرون في منطقتهم المغلقة الشبيهة بالسجن المفتوح ولا يشكلون خطرا على الجنود الإسرائيليين، أجابت ناورت بالقول "لن أدخل في وصف الأمور كما وصفتها، لا أعتقد أن هذا تقييم عادل للحالة، ولكني أعتقد أنني وضحت ذلك للتو، وأننا دائمًا قلقون من الاستخدام المفرط للقوة في حال توثيق ذلك" وعادت لتقول في نهاية المطاف "ثم نعود إلى القول بأن إسرائيل لها الحق في الدفاع عن نفسها. هذه سياسة الولايات المتحدة التي لم تتغير أيضًا".

وفي قضية متصلة قالت ناورت بشأن موقف إدارة الرئيس ترامب من قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي هدم قرية الخان الأحمر، خاصة وأن جميع حلفاء أميركا اعترضوا على ذلك، وما إذا كانت الإدارة ستعبر عن اعتراضها على قرار الهدم "ما فهمته مؤخراً هو ما قلناه قبل فترة قصيرة عندما سألتني هذا السؤال ذاته.. إن الإخلاء الوشيك لمساكن البدو في تلك القرية (الخان الأحمر) يأتي نتيجة عملية قضائية طويلة (في المحاكم الإسرائيلية)، أعتقد أنها استمرت لمدة ثماني سنوات أو نحو ذلك ، وسأضطر فقط لإحالتك إلى حكومة إسرائيل للاستفسار حول ذلك".

كلمات دلالية