أزمة خانقة

كبرى المستشفيات في قطاع غزة مهددة بالتوقف لانقطاع الكهرباء

الساعة 10:03 ص|09 سبتمبر 2018

فلسطين اليوم

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة اليوم الأحد، عن بدء العد التنازلي لتوقف مولدات الكهرباء في كبرى المستشفيات.

وقد حذرت وزارة الصحة، في مؤتمر صحفي أمام مستشفى بيت حانون شمال قطاع غزة، من توقف الخدمات الصحية في مستشفى بيت حانون شمال قطاع غزة خلال ثمانية أيام، ما يعني حرمان 350 ألف نسمة من الخدمة والرعاية الصحية التي يقدمها المستشفى من خلال 65 سريرا موزعة على أقسام الباطنة والجراحة والانف والاذن والحنجرة وجراحة الأطفال والاطفال والعمليات والطوارئ والمختبر والأشعة والعيادة الخارجية".

وأوضحت الوزارة، أنه يوجد في المستشفى بيت حانون 3 مولدات كهربائية بقدرة 400 KVA وآخر 300 KVA ومولد صغير بقدرة 50 KVA , حيث تبلغ كمية الوقود اللازمة للتشغيل 18000 لتر من السولار شهريا، وبدأت الوزارة بإجراءات تقشفية واعادة جدولة كميات الوقود والاعتماد على المولدات الأصغر , بغرض تأجيل حدوث الأسوأ، لكن تلك الاجراءات لن تكون مجدية مع تفاقم ازمة انقطاع الكهرباء لأكثر من 16 ساعة يوميا".

وأشارت إلى أن استمرار أزمة الوقود تؤثر على عمل الطواقم الطبية في المستشفى مايعني تأجيل اجراء العمليات الجراحية والفحوصات المخبرية وفحوصات الدم وتوقف عمل قسم الاشعة والخدمات المساندة كخدمات الغسيل والتعقيم.

وطالبت الوزارة، كافة المعنيين بالعمل الصحي وكافة الجهات المانحة بسرعة العمل على توفير كميات الوقود وبشكل ثابت ومنتظم، حتى لا نقف مرة اخرى لنعلن عن توقف خدمات المستشفى جراء عدم قدرتنا على العمل دون كهرباء".

من جهته، أوضح أشرف القدرة المتحدث باسم وزارة الصحة، أن العد التنازلي لتوقف المولدات الكهربائية في كبري مستشفيات قطاع غزة بدأ جراء تفاقم أزمة الوقود ولا يوجد تجاوب من مختلف الجهات حتى اللحظة.

يذكر، أن المستشفيات تعاني من أزمة وقود خانقة، نتيجة الحصار الخانق، والعقوبات التي تفرضها السلطة على القطاع.

كلمات دلالية