بالصور #اغضب_للاقصى

الساعة 04:53 م|22 يوليو 2018

فلسطين اليوم

أثارت اقتحامات المستوطنين لباحات المسجد الأقصى المبارك غضباً كبيراً على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث دشن النشطاء وسم (#اغضب_للاقصى) للتعبير عن رفضهم لاستباحة الصهاينة للمسجد الأقصى.

واقتحم أكثر من ألف مستوطن صباح اليوم الأحد باحات المسجد الأقصى المبارك، تحت حراسة مشددة من قوات الشرطة الإسرائيلية، في وقت دعت القوى الوطنية والإسلامية للنفير العام والرباط في المسجد للتصدي للمقتحمين.

وكانت قوات الاحتلال اقتحمت الأقصى قبل اقتحامات المستوطنين، وشرعت بتنفيذ حملة تمشيط، وتفتيش داخله، وانتشرت في باحاته المختلفة بشكل واسع.

ومنعت قوات الاحتلال دخول مدير التعليم الشرعي في الأوقاف الاسلامية الدكتور ناجح بكيرات من دخول الأقصى، كما منعت المصلين من الدخول إليه من كافة الأبواب، إلا بعد احتجاز بطاقاتهم الشخصية.

واعتقلت قوات الاحتلال عددا من الشبان أثناء احتجاجهم على الاقتحامات، وقيام أحدهم برفع العلم الفلسطيني.

ودعت ما تسمى بـ"منظمات الهيكل" عبر مواقعها الاعلامية والتواصل الاجتماعي أنصارها وجمهور المستوطنين الى أوسع مشاركة في اقتحامات المسجد الاقصى لإقامة طقوس وصلوات تلمودية، خاصة بذكرى ما يسمى "خراب الهيكل" المزعوم.

في حين دعت مختلف القوى والمؤسسات المقدسية المواطنين الى شد الرحال، والتوجه الى الاقصى للتصدي لعصابات المستوطنين.

نائب الحركة الإسلامية بالداخل الفلسطيني المحتل الشيخ كمال الخطيب، أكد أنَّ المسجد الأقصى المبارك يتعرض لأخطر اعتداءات تهويدية منذ احتلال مدينة القدس في حزيران 1967، مشدداً على أنَّ الاحتلال يحاول فرض سياسة تهويدية بتواطؤ مع الأنظمة العربية المطبعة مع الكيان الإسرائيلي.

وأوضح الخطيب في تصريحٍ لـ"فلسطين اليوم" "أنَّ الاحتلال يستغل الظرف الحالي للأمة العربية والإسلامية لفرض مزيد من القيود على القدس والداخل الفلسطيني، مشيراً إلى انَّ سياسات الاحتلال تجاه الأقصى لن يقبل به شعبنا وامتنا وان هذا الحال لن يدوم طويلاً".

وقال: إذا كان الإسرائيليون يظنون أن هذه الاقتحامات ستصبح قضية مسلم بها فالأيام ستقول لهم أنهم واهمون ومخطئون كما ان السياسات الرعناء والهوجاء والتباكي في ذكرى خراب الهيكل سيكون فيها لأيام سيبكون فيها حقيقة على خراب دولتهم المزعومة في المستقبل القريب.

وأضاف: الاقتحامات الحاصلة في المسجد الأقصى المبارك في هذه الايام من أخطر الاقتحامات التي شهدها المسجد الأقصى، وتحمل في دلالتها من ناحية التوقيت، حيث أن الاقتحام بالآلاف يأتي بعد قانون القومية الذي أقره الكنيست، كما أنه يأتي في ذكرى انتصار المقدسيين في انتفاضة البوابات الالكترونية، وكأنها رسالة للمقدسيين أننا سنواصل الاعتداء على مقدساتكم"، مشيراً إلى أنَّ الاحتلال يحاول فرض سياسة التقسيم الزماني والمكاني والتي بانت معالمها من خلال الاقتحامات الصباحية واقتحامات الظهيرة.

وأوضح الخطيب أن محاولة الاحتلال فرض سياسة جديدة في المسجد الأقصى لن تمر على شعبنا مرور الكرام، وأن شعبنا لن يدير ظهره للمسجد الأقصى المبارك، ولن يفرط في ذرة تراب مهما حصل.

وذكر أن الأنظمة العربية متواطئة مع العدو الإسرائيلي في فرض الاجندة اليهودية في المسجد الأقصى، وذلك من خلال التطبيع المتواصل مع الكيان، والتنسيق معه لفرض صفقة القرن لتصفية القضية الفلسطينية.

ويعول الخطيب على الشعوب العربية والإسلامية في الانتصار للمسجد الأقصى المبارك، على الرغم من اختلاف أولوياتها بسبب الازمات الداخلية التي تعاني منها الشعوب العربية والإسلامية، داعيا إياهم لبذل الغالي والنفيس لنصرة المسجد الأقصى المبارك الذي يتعرض لأقسى مراحل التهويد.

من جانبه كتب الناشط عبد الله فها: "عقيدة استشهد لأجلها الآلاف وسطرت فيها البطولات والتضحيات، ولا يمكن أن تصبح عاصمة للمحتل بمجرد إعلان سياسي متغطرس واستفزازي، وستأتي أجيال ستنتزع حق الأمة انتزاعا بعد التواطؤ والهوان".

وقال رجب النقيب في تغريدة له: " يا حجاج فلسطين سلموا على رسول الله، وأخبروه أن الأقصى يستغيث من ظلم الاحتلال الإسرائيلي".

وفي ذات السياق كتب أدهم أبو سلمية: " الأقصى أمانة ربانية ووصية نبوية وعهدة عمرية. من نصرها نال الشرف، وهو ملك خالص لكل المسلمين".

وكانت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين أكدت أن ما ترتكبه عصابات الشر الاستيطاني من اقتحام لساحات المسجد الأقصى المبارك عدوان خطير، يمس كل مسلم وكل عربي وكل فلسطيني.

وقالت حركة الجهاد الإسلامي في بيان صحفي: "إن الذين يهرعون لإنقاذ "إسرائيل" من مأزق مسيرات العودة، عليهم أن يدركوا أن ما ترتكبه حكومة الإرهاب "الإسرائيلي" بحق القدس والأقصى لا يمكن أبداً السكوت عنه وأن استمرار العدوان على الأقصى سيؤدي إلى تصعيد كبير سيصل إلى كل مكان.

وشددت الحركة، على أن ما يجري من اقتحامات يهودية للأقصى يستدعي تحركاً عاجلاً، وأن هدف مواجهة هذه الاقتحامات والتصدي لها، هو هدف يقع في صلب عمل حركة النضال الفلسطيني بكل أشكالها.

 

كلمات دلالية