ادخل كلمات البحث ...

^200 مثال: حكومة التوافق الفلسطيني

الأكثر رواجا Trending

مصر العروبة يرشح سامي عنان لخوض الانتخابات الرئاسة

  • فلسطين اليوم - وكالات
  • 10:56 - 12 يناير 2018
سامي عنان يقرر الترشح للانتخابات الرئاسية المصرية سامي عنان يقرر الترشح للانتخابات الرئاسية المصرية
مشاركة

أعلن حزب مصر العروبة الديمقراطي، الخميس، اختيار هيئته العليا الفريق سامي عنان مرشحاً عن الحزب في انتخابات الرئاسة، المقرر إجراؤها في مارس/ آذار المقبل، بعد أخذ موافقة رئيس أركان القوات المسلحة الأسبق على قرار الترشح، وعقْد الحزب مؤتمراً صحافياً بمقره الكائن في منطقة الدقي بمحافظة الجيزة، لإعلان الترشح رسمياً خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأفاد الأمين العام للحزب، سامي بلح، مساء اليوم، بأن عنان قرر خوض الانتخابات الرئاسية استجابة لمطالبات أعضاء الهيئة العليا للحزب، الذي أسسه رئيس الأركان في العام 2014، ويترأسه حالياً نجله سمير سامي، في أعقاب إحالته إلى التقاعد من الخدمة العسكرية في العام 2012، بقرار من الرئيس المعزول محمد مرسي.

وكتب بلح على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "ليس كل من يترشح لانتخابات الرئاسة أمام الرئيس الحالي كومبارساً أو خائناً.. كل من يترشح هو ابن من أبناء هذا الوطن، وعلينا أن نحترمه، وأن نستمع إليه، وإلى برنامجه الانتخابي، وأن نترك الاختيار الأمثل والأنسب للشعب، صاحب القرار النهائي في اختيار من يحكمه".

وأضاف في تدوينات تزامنت مع إعلان القرار: "المهم أن تتوافر للشعب عملية انتخابية حرة، ونزيهة، تُعبر تعبيراً حقيقياً عن إرادته، من دون تدخل من هنا أو هناك.. مصر لا تحتاج إلى الحاكم الفرعون المستبد، مصر تحتاج إلى الحاكم العادل، الذي يؤمن بالحرية، والديمقراطية، ومشاركة الشعب في اتخاذ القرار، ولديه الإرادة السياسية، والقدرة على تحقيق ذلك على أرض الواقع".

وسبق أن أعلن عنان، الترشح للانتخابات الرئاسية السابقة في 2014، قبل أن يعلن التراجع قبل انطلاق الانتخابات بسبب ضغوط مورست عليه من جانب قيادات المجلس العسكري. 

كان عنان قد هاجم الرئيس عبد الفتاح السيسي، في 16 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، على خلفية فشل مفاوضات سد النهضة، قائلاً: "يجب محاسبة كل من أوصلنا إلى هذا الوضع الكارثي المُهين، وقيام مؤسسات الدولة، وأجهزتها، بدراسة كافه الحلول المتاحة، لإصلاح هذا الموقف السيئ، للحفاظ على حقوق مصر التاريخية في مياه النيل".

وأضاف عنان، في تدوينة على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أنه "يجب إعلام الشعب بكافة الأمور والمستجدات بشفافية كاملة.. وعلى الدولة أن تُعلن أن كل الخيارات متاحة للدفاع عن الأمن القومي لمصر، وحقوقها التاريخية في مياه النيل".

وتابع: "فشل ذريع للحكومة في إدارة ملف سد النهضة يصل إلى حد الخطيئة، منذ أن وقعت مصر على إعلان الخرطوم الثلاثي في مارس/ آذار 2015.. العلاقات الدولية لا تُدار بحسن النوايا، ولكن بالمصالح".

كما علق عنان على مجزرة الواحات، التي قتل فيها العشرات من ضباط الشرطة في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، قائلاً: "حدث جلل أصاب مصر في أرقى وأكفأ قواتها.. نَحّوا العواطف جانباً الآن، لغة العقل والرشد هي ما نحتاجها، وابحثوا عن الأسباب والدوافع، وضعوهما في سياقهما الصحيح.. شخَّصوا المرض بواقعية وبعقلانية".

وخاطب عنان، نظام السيسي، بقوله: "أدركوا حجم الكارثة التي نمر بها، ونعيشها.. هل أبناؤنا أعز وأكفأ ما نملك ضحية الخيانة، وضعف وسوء التخطيط، وعدم دقة المعلومات؟، احترموا عقولنا، تمتلكوا قلوبنا.. مصر تتشح بالسواد، حزناً وغماً ونكداً على هذه الكارثة المروعة".