أبرز الأحداث العالمية خلال 2017

الساعة 02:32 م|01 يناير 2018

فلسطين اليوم

العديد من الأحداث البارزة شهدها عام 2017 على المستوى الدولي، منها ما غير الواجهة العالمية، كما شهدت المنطقة العربية العديد من الأحداث التي زعزت الاستقرار، وأسست لمنهج ورؤية جديدة للمنطقة.

خلال التقرير التالي نستعرض عدداً من الأحداث البارزة وفقاً لزمن حدوثها.

1-  ترامب رئيسا للولايات المتحدة

أقيم حفل تنصيب الرئيس الـ 45 للولايات المتحدة دونالد ترامب في الـ 20 من كانون الثاني/ يناير الماضي، قبل أن يتسلم مهامه رسميا لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة.

2- المغرب يعود إلى الاتحاد الإفريقي

أعاد الاتحاد الأفريقي رسميا في الـ 31 كانون الثاني/ يناير عضوية المغرب إلى المنظمة القارية بعد أكثر من ثلاثة عقود من انسحاب الرباط بسبب خلاف على وضع الصحراء الغربية.

3- قصف قاعدة الشعيرات

فجر السابع من نيسان/ أبريل أطلقت الولايات المتحدة 59 صاروخا من نوع توماهوك باتجاه قاعدة عسكرية تقع في منطقة الشعيرات بمحافظة حمص السورية.

4- انتخاب ماكرون

فاز مرشح تيار الوسط إيمانويل ماكرون، 39 عاما، في السابع من أيار/ مايو بالانتخابات الرئاسية الفرنسية، متفوقا على منافسته مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبن، ليصبح أصغر رئيس في تاريخ البلاد.

5-  ترامب يزور السعودية

وصل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الـ 20 من أيار/ مايو إلى السعودية أول محطة في زيارته الخارجية الأولى التي استمرت ثمانية أيام وشلمت ست محطات بينها "إسرائيل".

6-  أربع دول عربية تقاطع قطر

قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين إضافة إلى مصر علاقاتها الدبلوماسية وروابط النقل والتجارة مع قطر في حزيران/ يونيو، متهمة إياها بتمويل الإرهاب وهو ما تنفيه الدوحة.

7-  لقاء ترامب وبوتين
عقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الروسي فلاديمير بوتين في السابع تموز/ يوليو أول لقاء بينهما على هامش قمة مجموعة الـ 20 في مدينة هامبورغ الألمانية.

8-  تحرير الموصل

أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في الـ 10 تموز/ يوليو النصر على تنظيم "داعش" في الموصل.

9-  تعيين محمد بن سلمان وليا للعهد

أصدر العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز صباح الـ 21 حزيران/ يونيو أمرا ملكيا عين فيه الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد عقب عزل الأمير محمد بن نايف.

10- التجربة النووية الأقوى لكوريا الشمالية

أعلنت كوريا الجنوبية في الثالث من أيلول/ سبتمبر أن الجارة الشمالية أجرت تجربة نووية جديدة هي الخامسة من نوعها و"الأقوى" حتى الآن.

11- استفتاء كردستان

في خطوة لم تحظ بترحيب المجتمع الدولي، نظمت حكومة إقليم كردستان في الـ 25 أيلول/ سبتمبر استفتاء لتقرير المصير، وصوتت فيه الغالبية لصالح الاستقلال عن بغداد.

11- قيادة المرأة السعودية للسيارة

أصدر الملك سلمان في الـ 26 أيلول/ سبتمبر قرارا يجيز منح تراخيص قيادة السيارات للرجال والنساء من دون تمييز. وسيدخل هذا القرار حيز التنفيذ في حزيران/يونيو من العام 2018.

12- استقالة الحريري

قدم رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري استقالته في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر أثناء زيارته للسعودية، لكنه تراجع عن القراربعد ذلك.

12- هجوم مسجد الروضة
هاجم متشددون يوم الـ 24 تشرين الثاني/ نوفمبر مسجد الروضة في مدينة العريش المصرية في اعتداء أسقط أكثر من 300 شهيد.

13- مقتل علي عبد الله صالح

أعلن الحوثيون في الرابع من كانون الأول/ ديسمبر مقتل الرئيس السابق علي عبد الله صالح بينما كان يغادر صنعاء.

14- ترامب يعترف بالقدس عاصمة لـ "إسرائيل"

اعترف الرئيس الأميركي رسميا في الثامن من كانون الأول/ ديسمبر بالقدس عاصمة لـ"إسرائيل.

15- انتفاضة العاصمة

خرجت الجماهير الفلسطينية والعربية والعالمية في مسيرات حاشدة رفضاً لقرار ترامب، فيما شهدت الأراضي الفلسطينية ولادة انتفاضة جديدة للدفاع عن مدينة القدس.

كلمات دلالية