ادخل كلمات البحث ...

^200 مثال: حكومة التوافق الفلسطيني

الأكثر رواجا Trending

اجتماع عربي لإعداد خطة عمل للتصدي لترشيح إسرائيل لعضوية مجلس الأمن

  • فلسطين اليوم - وكالات
  • 13:46 - 21 ديسمبر 2017
مجلس الأمن الدولي مجلس الأمن الدولي
مشاركة

عقدت اللجنة العربية الوزارية المعنية بالتصدي لترشيح إسرائيل لشغل مقعد غير دائم في مجلس الأمن لعامي 2019-2020 اجتماعا لها اليوم الخميس، على مستوى المندوبين الدائمين برئاسة الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والاراضي العربية المحتلة السفير سعيد أبو علي، حيث أعدت اللجنة خطة عمل لإفشال الترشيح الاسرائيلي لمجلس الأمن.

وقال السفير ابو علي في تصريحات له في ختام الاجتماع الذي عقد في مقر الجامعة العربية اليوم الخميس، إن اجتماع اللجنة كان على مستوى المندوبين الدائمين، وتم مناقشة خطة عمل مقدمة من الأمانة العامة تتضمن خطوات محددة للتحرك على الساحة الدولية للتصدي للمسعى الاسرائيلي لمقعد غير دائم بمجلس الأمن.

وأضاف أبو علي، انه تم مناقشة البنود الواردة في هذه الخطة وتقييمها ورفعها الى الاجتماع القادم للجنة على المستوى الوزاري الشهر المقبل، بهدف اعتمادها والمصادقة عليها ومن ثم تعميمها على الدول الأعضاء في الجامعة العربية، وذلك للاسترشاد بها في إطار التصدي لهذا الترشيح الإسرائيلي.

من جانبه، أكد سفير دولة فلسطين لدى مصر ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية السفير دياب اللوح، أن خطة العمل التي تمت مناقشتها اليوم تستهدف توحيد الجهود الدبلوماسية العربية لمواجهة هذا التمدد الاسرائيلي، من خلال تعزيز العلاقات الثنائية والمتعددة بين الدول العربية والتجمعات الإقليمية والدولية، الى جانب تفعيل دور مجالس السفراء العرب وبعثات الجامعة في الخارج، بالإضافة إلى ايفاد مبعوثين عرب إلى العواصم الرئيسية.

واضاف السفير اللوح في تصريح له في ختام الاجتماع إن الهدف من هذه الخطة هو مواجهة السياسة الاسرائيلية التي تحاول استغلال الظروف الداخلية التي تمر بها الدول العربية.

وأردف: إنه لا يجوز أن تكون إسرائيل عضوا في مجلس الأمن وهي لا تلتزم بقرارات الشرعية الدولية وتنتهك قرارات مجلس الأمن، والأصل أنه لا يجوز ايضا لدولة قائمة بالاحتلال ان تكون حكما وطرفا مسؤولا عن تجسيد العدالة الدولية على الأرض في العالم من خلال عضويتها في مجلس الأمن.

وشارك في الاجتماع ممثلون عن فلسطين، والسعودية، والعراق، وتونس، والمغرب، وقطر، والإمارات بالإضافة الى الأمانة العامة للجامعة.