خبر بنغلاديش ترفض عرض « إسرائيلي » بتقديم مساعدات لمسلمي الروهينغا

الساعة 10:15 ص|21 ديسمبر 2017

فلسطين اليوم

عرضت إسرائيل، قبل أسابيع، على بنغلاديش تقديم مساعدات إنسانية لمسلمي الروهينغا، الذين يقيمون في مخيمات على الأراضي البنغالية، بعد أن فروا من ولاية الراخين في ميانمار. وذكرت المصادر أن العرض « الإسرائيلي » نُقل إلى بنغلاديش عبر جهة ثالثة، ما تزال مجهولة حسب تقارير عبرية

وصرّحت جهة إسرائيلية أن « تل أبيب خصصت ميزانية داخلية تقدّر بعشرات آلاف الدولارات، ويضم مواد غذائية وأدوية، لصالح مساعدة الروهينغا »، وأضافت « ما يجري لهم تراجيديا، وهذا ما دفعنا لاتخاذ قرار بمساعدتهم ».

ورفضت بنغلاديش، التي لا تقيم علاقات دبلوماسية مع « إسرائيل »، العرض، علما أنها تستضيف ما يزيد عن نصف مليون الروهينغا.

وكانت « إسرائيل » قد نفت بداية الشهر الجاري، ما ورد على لسان سفير ميانمار لديها، بأنها تُسلّح جيش بلاده وتتهم الأمم المتحدة جيش ميانمار بارتكاب « تطهير عرقي » ضد الروهينغا.

وتُحاط العلاقات الأمنية بين إسرائيل وميانمار بضبابية جراء التعتيم الإعلامي الذي تفرضه إسرائيل على ذلك، والذي كان آخره أمرا قضائيا أصدرته المحكمة العليا (أعلى سلطة قضائية) في القدس، يقضي بحظر نشر قرارها الصادر بشأن دعوى قدّمها نشطاء حقوق إنسان إسرائيليون، لإلزام وزارة الأمن عدم تزويد ميانمار بالأسلحة

وأوضح النشطاء في نص الدعوى « يمنع على الشعب اليهودي بالذات، لتعرضه في السابق لعنف وملاحقة، السكوت عن أعمال متطرفة ».

وكان موقع صحيفة إنتلجنس أونلاين الفرنسية، المتخصصة في مجال الاستخبارات، قد أفاد بداية الشهر الجاري، بأن وزير الحرب الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان قد قرر، بشكل سري، حظر رخصة صادرات الدفاع إلى ميانمار. ونسب الموقع هذه المعلومات إلى مصادر قال إنها مطلّعة على التفاصيل.

كلمات دلالية