ادخل كلمات البحث ...

^200 مثال: حكومة التوافق الفلسطيني

الأكثر رواجا Trending

130 طالب فقط سافروا من أصل 959

من يتحمل مسؤولية تأخير سفر الطلاب غزة ام رام الله؟

  • فلسطين اليوم - غزة- خاص
  • 19:03 - 17 ديسمبر 2017
طلاب عالقين طلاب عالقين
مشاركة

تجمع مساء اليوم الأحد عشرات الطلبة العالقين على بوابة معبر رفح البري، للاحتجاج على عدم السماح لهم بالسفر للالتحاق بجامعاتهم، التي بدأت فيها الدراسة منذ سبتمبر الماضي.

و يطالب المحتجون بالسماح لهم بالسفر، و أن تشملهم كشوفات المسافرين، لا سيما بعد أن أأكدت مصادر في السفارة الفلسطينية بالقاهرة أن فتح معبر رفح الأسبوع الحالي لسفر الطلاب و المرضى.

و يلقي هؤلاء الطلبة باللوم على وزارة الداخلية في قطاع غزة، لعدم وجود شفافية و تنظيم و فلترة للكشوفات التي تصدرها في كل مرة يفتح فيها المعبر استثنائياً، حيث يوجد اشخاص مسافرين واسمائهم موجودة، واناس سجلوا مع زملائهم، فمن كان يملك الرقم البعيد اسمه ظهر قبل صاحب الرقم الاقرب.

و طالب المعتصمون في حديث لــ « وكالة فلسطين اليوم الإخبارية » كافة المسؤولين بالاطلاع على عملية تسجيل المسافرين و تنظيمها بشكل فعلي، على أن يأخذ كل مسافر حقه، حتى لا تظلم فئة لصالح فئة أخرى، و حفظ حق كافة المسافرين، من خلال إعلان الأرقام التسلسلية التي تخرج في كل مرة يفتح فيها المعبر بشكل رسمي، ليتسنى للآخرين معرفة متى دورهم.

الطالب « حمزة » قال لمراسلتنا: « بالأمس طُلب منا التواجد الساعة 5 صباحاً في صالة أبو يوسف النجار لتسجيل الطلاب من سجل و من لم يسجل في كشوفات الداخلية، ليتم التدقيق في أوراقهم، و تسهيل سفرهم، و بعد أن قام أحدهم بالتسجيل و أخد الإفادات من الطلاب طلبوا منا المغادرة و متابعة الكشوفات ».

من جهته قال مصدر خاص في السفارة الفلسطينية بالقاهرة، رفض الكشف عن هويته لــ « وكالة فلسطين اليوم الإخبارية » :إن المعبر فتح لتسهيل سفر الطلاب و المرضى، و لكن ما وصلنا من الطلبة لا يتعدى 130 طالب، من أصل 959 طالب أعلن عن أسمائهم في كشوفات اليوم الأول« .

و حول إمكانية التدخل من جانب السفارة مع المصريين لتسهيل سفر طلاب المنح، قال المصدر: »إن المشكلة تكمن في غزة، حيث لا سلطة للسفارة على الجانب الفلسطيني من المعبر، و أن أسماء الطلبة مسجلة في الجانب المصري، و لكن هناك من يعرقل سفرهم، و يدرج أسماء تحت بند فئة طلاب،  لكن ما وصل من الطلبة عدد قليل مقارنة مع ما يتم نشره في الكشوفات« .

و أكد صالح الزق، رئيس لجنة الشؤون المدنية في قطاع غزة بأنه تم الاتفاق  على أن يتم تسجيل جميع الطلبة في صالة أبو يوسف النجار، و التي يتم فيها تنظيم حركة المسافرين من قبل حكومة غزة السابقة، و تسهيل سفرهم ليلتحقوا بجامعاتهم، لكنهم أخلوا بالاتفاق، بحجة الفوضى التي قد يسببها القرار من طرف باقي الفئات، و أنه سوف يتم إدراج 100 طالب في كل كشف يومياً.

و أوضح في تصريح لــ »وكالة فلسطين اليوم الاخبارية« بأننا في الشؤون المدنية لم نتسلم كشوفات حتى الآن، رغم الحديث عن تسلم الوزارات لحكومة التوافق.

و أضاف: »تواصلنا مع الإخوة المصريين من أجل فتح معبر رفح، و تسهيل سفر الطلاب، و لا زلنا نحاول جاهدين لإنهاء معاناتهم"، معبراً عن أمله في أن تنتهي معاناة الطلبة قريباً.

يذكر بأن السلطات المصرية أعلنت فتح معبر رفح البري لمدة 4 أيام استثنائياً في كلا الاتجاهين، بداية من يوم السبت المقبل.