ادخل كلمات البحث ...

^200 مثال: حكومة التوافق الفلسطيني

الأكثر رواجا Trending

بوتين في القاهرة لبحث العلاقات الثنائية والقدس والمصالحة الفلسطينية

  • فلسطين اليوم - وكالات
  • 12:21 - 11 ديسمبر 2017
بوتين بوتين
مشاركة

يزور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الاثنين، القاهرة للقاء نظيره المصري عبد الفتاح السيسي، حيث سيبحث الجانبان آخر التطورات في منطقة الشرق الأوسط، وفي طليعتها ملف القدس بعد الاعتراف الأميركي بالمدينة عاصمة لـ« إسرائيل ».

وكان الكرملين أعلن أن بوتين سيبحث مع السيسي العلاقات الثنائية المصرية الروسية على كافة المستويات، ومن بينها الجانب السياسي والاقتصادي والعسكري.

كما رجح وزير النقل الروسي مكسيم سوكولوف الذي يرافق بوتين في زيارته لمصر أن تتناول المباحثات استئناف الرحلات الجوية الروسية إلى مصر، التي كانت توقفت بعد سقوط طائرة روسية في سيناء في خريف عام 2015.

من جانبها قالت الرئاسة المصرية إن لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين اليوم سيتضمن مناقشة عدة ملفات مهمة، ولا سيما المتعلقة بمنطقة الشرق الأوسط، فضلا عن العلاقات الثنائية خاصة المتعلقة بمشروع الضبعة النووي.

وأوضح المتحدث باسم الرئاسة السفير بسام راضي في تصريحات للتلفزيون المصري أن اللقاء سيشهد التوقيع على وثيقة يتم بموجبها إعطاء إشارة البدء في مشروع الضبعة النووي، وأضاف أن « المباحثات الثنائية بين الجانبين ستتركز أيضا على عودة السياحة الروسية في أقرب وقت وكذلك بحث العلاقات التجارية والاقتصادية ».

وبشأن القضية الفلسطينية، أوضح راضي أن روسيا رحبت بالمصالحة الوطنية الفلسطينية وقال إن « هناك تقاربا كبيرا واتفاقا على رفض » قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب الخاص بالاعتراف رسميا بالقدس عاصمة لـ« إسرائيل ».