حتى إشعار آخر

خبر عياش لـ« مراسلنا » الاحتلال أبلغنا بتقليص مساحة الصيد غداً من 9 إلى 6 ميل

الساعة 09:29 ص|11 ديسمبر 2017

فلسطين اليوم

أكد نزار عياش، نقيب الصيادين الفلسطينيين، اليوم الاثنين إن سلطات الاحتلال « الإسرائيلي » ستقلص مساحة الصيد في بحر قطاع غزة، من 9 إلى 6 أميال، بعد أن كانت قد سمحت للصيادين في منتصف شهر أكتوبر الماضي بالصيد لمسافة 9 أميال.

وأوضح عياش في تصريح خاص لـ« مراسلنا »،  وقال:« تم إبلاغنا رسمياً من قبل وزارة الزارعة عن طريق هيئة الارتباط المدني الفلسطيني بقرار تقليص مساحة الصيد بدءاً من الساعة 3 عصر غدٍ الثلاثاء حتى إشعار آخر ».

وسمحت سلطات الاحتلال للصيادين في منتصف شهر أكتوبر الماضي بتوسعة مسافة الصيد في شواطئ قطاع غزة ، لتصل 9 أميال بحرية بدلاً من 6 أميال.

وتنص اتفاقية أوسلو (معاهدة السلام الموقعة عام 1993)، وما تبعها من بروتوكولات اقتصادية، على حق صيادي الأسماك في قطاع غزة، بالإبحار لمسافة 20 ميلاً، بهدف صيد الأسماك، إلا أن ذلك لم ينفذ منذ 15 عاما.

وتراجعت مهنة صيد الأسماك بشكل كبير في قطاع غزة، نتيجة لتراجع حجم الصيد اليومي لمئات الصيادين، بسبب القيود التي تفرضها إسرائيل على المساحات التي يسمح لهم بالصيد فيها.

وبحسب نقابة الصيادين، فإن نحو 4 آلاف صياد يعيلون أكثر من 50 ألف فرد، يعملون بشكل شبه يومي على صيد الأسماك.

وسمحت « إسرائيل » عقب العدوان الأخير على القطاع عام 2014بالصيد لمسافة ستة أميال بحرية بدلاً من ثلاثة، إلا أنَّ نقابة الصيادين تقول إنَّ قوات البحرية الإسرائيلية تعرقل أعمال الصيادين على شواطئ غزة، وتطلق بشكل شبه يومي نيران أسلحتها تجاه قواربهم

كلمات دلالية