احتجاجاً على الإعلان الأمريكي

خبر تظاهرات غاضبة في عدة عواصم ومدن عربية واسلامية و أوروبية

الساعة 04:18 م|09 ديسمبر 2017

فلسطين اليوم

انطلقت، مساء اليوم السبت، تظاهرات احتجاجية في عددٍ من عواصم الدول العربية والأوروبية نصرة للقدس المحتلة، ورفضاً للاعتراف الامريكي بالقدس عاصمة لـ« إسرائيل ».

ورفع المتظاهرون أعلام فلسطين وتركيا، مرددين هتافات مناهضة للولايات المتحدة الأمريكية، وإسرائيل، ورافعين لافتات كتب عليها « القدس عاصمة فلسطين ».

وفي النمسا شهدت العاصمة فيينا مظاهرة شارك فيها أكثر من ألفي شخص. منددين بالقرار الأمريكي الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وتجمع المتظاهرون أمام مبنى السفارة الأمريكية في فيينا، حيث رددوا هتافات من قبيل « الحرية لفلسطين »، و« القدس عاصمة فلسطين ».

كما شهدت المجر واليونان مظاهرتين مماثلتين، أمام سفارة الولايات المتحدة في بودابست وأثينا، ضد القرار الأمريكي بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

واعترف ترامب، أمس الأول الأربعاء، بالقدس بشقيها الشرقي والغربي عاصمة لإسرائيل، وأوعز بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى الشطر الشرقي المحتل من المدينة منذ 1967، ما أطلق غضبا عربيا وإسلاميا وقلقا وتحذيرات دولية من التداعيات.

ويتمسك الفلسطينيون بالقدس الشرقية عاصمة لدولتهم المأمولة، استناداً إلى قرارات المجتمع الدولي، التي لا تعترف بكل ما ترتب على احتلال إسرائيل للمدينة عام 1967، ثم ضمها إليها عام 1980، وإعلانها القدس الشرقية والغربية « عاصمة موحدة وأبدية » لها.

وشهدت العديد من الدول العربية والإسلامية، أمس، احتجاجات نددت بقرار ترامب، وقتل فلسطيني وأصيب مئات آخرون برصاص القوات الإسرائيلية خلال مظاهرات في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

كلمات دلالية