خبر أردوغان يدعو دول منظمة التعاون الإسلامي لقمة طارئة

الساعة 09:08 م|06 ديسمبر 2017

فلسطين اليوم

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى عقد قمة طارئة لدول منظمة التعاون الإسلامي يوم الأربعاء المقبل بشأن مدينة القدس المحتلة، وسط ترحيب من أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني.

جاء هذا خلال اتصال هاتفي تلقاه أمير قطر، مساء اليوم الأربعاء، من الرئيس التركي، بحسب الوكالة القطرية الرسمية للأنباء.

وذكرت أنه جرى خلال الاتصال استعراض « مستجدات الأوضاع بالشرق الأوسط، لاسيما إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب قراره الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ونقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، وتداعياته الخطيرة على أمن واستقرار المنطقة ».

وأضافت أن الرئيس التركي أبلغ أمير قطر بشأن دعوته (أردوغان) إلى عقد مؤتمر قمة طارئة للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، في مدينة إسطنبول التركية، بشأن القرار الأمريكي.

ورحب أمير قطر بعقد هذه القمة، بحسب الوكالة القطرية.

وأعلن ترمب، في خطاب متلفز من البيت الأبيض اليوم، اعتراف بلاده رسمياً بالقدس عاصمة لإسرائيل، والبدء بنقل السفارة الأمريكية إلى المدينة المحتلة، وسط غضب عربي وإسلامي وقلق وتحذيرات دولية.

وقال المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، في مؤتمر صحفي اليوم، إن « مدينة القدس تعتبر كرامة الأمة الإسلامية وقضيتها المشتركة، وهي خطّ أحمر بالنسبة لتركيا ».

وتحذر دول عربية وإسلامية وغربية ومؤسسات دولية من أن نقل السفارة الأمريكية إلى القدس سيطلق غضباً شعبياً واسعاً في المنطقة، ويقوّض تماماً عملية السلام، المتوقفة منذ عام 2014.

كلمات دلالية