خبر بدء اجتماع وزراء خارجية الناتو اليوم

الساعة 07:47 ص|05 ديسمبر 2017

فلسطين اليوم

من المقرر أن يناقش وزراء خارجية دول حلف شمال الأطلسي (الناتو) قضيتي كوريا الشمالية وروسيا خلال اجتماعهم الذي سوف يبدأ اليوم الثلاثاء ويستمر يومين.

ويأتي اجتماع الوزراء بعد أسبوع من إجراء بيونجيانج اختبار لصاروخ باليستي، قالت إنه قادر على الوصول للبر الرئيسي الأمريكي.

وقال الأمين العام للحلف ينس ستولتنبيرج أمس الاثنين إن الناتو والمجتمع الدولي في حاجة ”لممارسة مزيد من الضغوط” على نظام كوريا الشمالية لأن تصعيد الموقف نحو الحرب سوف تكون له عواقب ” كارثية”.

وفيما يتعلق بروسيا، من المتوقع أن يناقش الحلفاء استراتيجيتهما الدفاعية ذات الشقين المتمثلة فى الردع والدبلوماسية، وذلك في ظل جمود الصراع في الجزء الشرقي من أوكرانيا.

وسوف يتم إجراء مناقشات بشأن التعاون بين الناتو والاتحاد الأوروبي والحرب ضد الإرهاب واحتمالية توسيع التحالف مع مقدونيا وجورجيا والبوسنة والهرسك.

ويأتي هذا الاجتماع في ظل تكهنات بشأن قرب فصل وزير الخارجية الأمريكي ريك تيلرسون من منصبه، وذلك عقب أن ذكرت تقارير إعلامية أمريكية الأسبوع الماضي أن رئيس الاستخبارات المركزية الأمريكية مايك بومبيو سوف يحل محله خلال الأسابيع المقبلة.

ورفض ستولتنبرج فكرة أن وضع تيلرسون في إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سوف يلقي بظلاله على الاجتماع، قائلا إن وزراء الناتو تمكنوا من ” التركيز على المهام الرئيسية على الرغم من أي تكهنات و إشاعات ” في الماضي.

وقبل اجتماع الناتو، من المقرر أن يحضر تيلرسون غداء غير رسمي مع نظرائه الأوروبيين.

كلمات دلالية