بعد اتهامات الأحمد للشيخ البطش

خبر ​ردود الأفعال تتواصل للتنديد بالتهجم على حركة الجهاد وكبار قادتها

الساعة 09:04 ص|02 ديسمبر 2017

فلسطين اليوم

تتواصل ولليوم الثاني على التوالي ردود الأفعال المنددة من الفصائل والقوى الوطنية والإسلامية اليوم السبت ، على تجهم عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الأحمد على شخص القيادي في حركة الجهاد الإسلامي خالد البطش واتهامه بالتشويش على المصالحة من خلال التأثير على الفصائل الفلسطينية الأخرى .

وأكدت الفصائل والشخصيات الوطنية , ان تصريحات عزام الأحمد القيادي في حركة فتح لا تخدم سوى الاحتلال وأعوانه ، ما يؤكد أن سلطة أوسلو ما زالت تراوغ وتخلق الذرائع من خلال إلقاء الاتهامات هنا وهناك للتنصل من استحقاق المصالحة الوطنية.

اعتبر رئيس لجنة دعم صمود الداخل وعضو الامانة العامة في المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج حلمي البلبيسي أن تطاول عضو مركزية فتح (أوسلو) على القيادي في حركة الجهاد الاسلامي الأخ خالد البطش هو تطاول على الموقف السياسي الشريف، وعلى البندقية المقاومة الرافضة للاستسلام والاذعان لإملاءات العدو الصهيوني.

وقال البلبيسي في تصريحات صحفية أمس الجمعة ان تصريحات عزام الأحمد  تشكل  دليلاً جديداً على ما يضمره أعوان دايتون من شرٍ للقضية الفلسطينية ومجاهدي شعبنا، لافتاً أن مثل هذه التصريحات لا تخدم سوى الاحتلال وأعوانه ، ما يؤكد أن سلطة أوسلو ما زالت تراوغ وتخلق الذرائع من خلال إلقاء الاتهامات هنا وهناك للتنصل من استحقاق المصالحة الوطنية.

واستغرب القيادي البلبيسي من ما صدر عن عضو مركزية فتح من تحميل المسؤولية للجهاد بالسعي لإفشال المصالحة مؤكدا ان الجهاد وقادتها في الداخل والخارج هم معول بناء في كل مرحلة من مراحل قضيتنا الفلسطينية وان هذا ادعاء كاذب وباطل ولن ينال

شخصيات المستقلة

من ناحيته، د. ياسر الوادية رئيس تجمع الشخصيات المستقلة، قال: حركة الجهاد الاسلامي بدءً من الامين العام ومروراً بالأخ خالد البطش« ابوعاشور »، عرفتهم وتعاملت معهم ولا زلت حتى الآن أشعر  بالمصداقية والأمانة الوطنية بكل الملفات منذ فتره الاقتتال حتى الانقسام والحوارات والاجتماعات وجهود المصالحة.

وأضاف الوادية: كل أخوانك بالحركة من المؤذن للمسجد وصولا للأمين ونائبه يشهد تجمع الشخصيات الفلسطينية المستقلة في قطاع غزة والضفة الغربية والشتات بصدقكم وامانتكم.

الجبهة الشعبية

ماهر مزهر مسؤول العلاقات الوطنية للجبهة الشعبية وعضو لجنتها المركزية، أكد أن حركة الجهاد الإسلامي والأخ المجاهد خالد البطش هم مثال للعطاء والكفاءة والنزاهة والصدق والمقاومة، مضيفاً أنه من المخجل والمعيب وجود من يزايد ويسيئ لهم.

وتابع: نحن نؤمن بأن طريق المقاومة طويل وشاق وكل يوم سنجد من يزايد ويخرج عن النص لأجندات وحسابات خاصة.

وطالب مزهر، بالاستمرار على الدرب وعدم الالتفات للوراء.

وأوضح، أن القيادي البطش لم يكن يوماً ما إلا معولا للوحدة والعمل المشترك والوضوح والتنسيق العالي ومع الجميع وبدون استثناء وكان يقف على مسافة واحدة من الكل الوطني.

وفي تعقيب محمد طومان عضو مكتب سياسي للشعبية و ممثل الجبهة بلجنة القوى بغزة للهجمة التي تعرض لها أبو عاشور « ان الجهاد الاسلامي ممثلا بابو عاشور عنوانا أصيلا للوحدة الوطنية ».

النضال الشعبي

من جهته، أكد السفير رفيق ضلفة عضو مكتب السياسي للنضال الشعبي، أن الجهاد الإسلامى تنظيم فلسطيني وطني، ومواقفه كانت حريصة كل الحرص على الوحدة الوطنية وتعظيم المشترك.

وقال: هذا ما كنا نلمسه من خلال الأخ خالد البطش بصفته منسق للقوى الوطنية والإسلامية بمواقفه وطروحاته الوحدوية ونشهد انه رجل لا يزاود عليه أحد وتشهد له كل الميادين النضالية، وكل البيانات التي كانت تصدر من اللجنة كانت تصدر بالتوافق ومن لا يرغب بالتوقيع لا احد يجبره ، حذارى من لغة التشكيك والتخوين للمناضلين.

جبهة التحرير العربية

اللواء فريد مشهراوي مسؤول جبهة التحرير العربية في قطاع غزة وعضو لجنة القوى الوطنية والإسلامية اتفق على ما قاله السفير أبو ضلفة بقوله , بأن الجهاد الإسلامى تنظيم فلسطيني وطني، ومواقفه كانت حريصة كل الحرص على الوحدة الوطنية وتعظيم المشترك.

حزب فدا

المهندس سعدي ابو عابده عضو مكتب السياسي لحزب فدا وممثلها بلجنة الفصائل قال « أصبح من الواضح من يعيق التقدم نحو المصالحة , اما ما شهدنا من الاخ العزيز أبو عاشور هو تفكيك الازمات للحفاظ علي القواسم المشتركة بين جميع القوي » .

الجبهة العربية

وأكد د. صلاح ابو ركبة عضو المكتب السياسي للجبهة العربية الفلسطينية وممثلها بلجنة الفصائل بأن القيادي خالد البطش محل احترام وتقدير ويحظى بتوافق وطني على مدار سنوات طويله , مشدداً على انه لم يكن الا مع التوافق وبذل جهود جباره في حل كثير من الاشكالات ونحن نعتز به وبدوره الوحدوي في العمل المشترك ويكفي انه ليس بوق للفتن «

الصاعقة

محي الدين ابو دقة مسؤول الصاعقة بقطاع غزة  , قال أتوجه لأعداء المصالحة ستفشلون في تخريب المصالحة ,  وكل الاحترام  والتقدير للأخ ابو عاشور لمواقفة الوحدوية

الديمقراطية

الرفيق محمود خلف عضو اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية ومثلها باللجنة ,أعتبر حركة الجهاد الإسلامي والاخ العزيز ابو عاشور  نموذج للوحدة والتوافق  والمواقف الوطنية.

سفيان مطر ممثل جبهة التحرير الفلسطينية وممثلها  بلجنة القوى بغزة  قال » ما عهدنا من الاخ ابو عاشور الا احترام الجميع بمواقفه الوحدوية  دائما كل الاحترام«

حماس

 ومن جانبه أكد اسماعيل رضوان القيادي في حركة حماس ان الأخوة الكرام بحركة الجهاد والحبيب أبو عاشور أنموج للوحدة الوطنية ونأسف للتصريحات التوتيرية وهذا الموقف من القوى الوطنية والإسلامية مقدر .

خليل نوفل القيادي في حركة حماس فقال: »الأخوة بالجهاد والحبيب ابو عاشور أسأل الله ان يثبتنا أمام المنحرفين عن الطريق« واعتبر انه من الطبيعي أن نسمع منه هذه الأكاذيب و لكن لنا في رسول الله القدوة الحسنة و نحن نعيش ذكرى ميلاده عليه السلام .

وتابع : »على الكذاب أن يتعلم شيء مما يتمتع به أعضاء لجنة الفصائل من خلق و حرص على وحدة شعبنا و على رأسهم الاخ العزيز أبو عاشور الذي كان صمام أمان في كثير من هذه المواقف الصادقة ، إن مواقف الفصائل لدليل على الاحترام والتقدير والثقة التي تمتع بها أخانا العزيز ابو عاشور ،وحركتكم الرائدة.

المبادرة الوطنية

د.عائد ياغي مسؤول حركة المبادرة الوطنية بغزة , توجه بالتحية التقدير لحركة الجهاد و للأخ ابو عاشور لمواقفه الوطنية الوحدوية المشرفة والتي لمسناها ونلمسها كل يوم في عملنا الوطني المشترك.

كلمات دلالية