خبر شفيق: الامارات منعتني من السفر بشكل مفاجئ

الساعة 06:36 م|29 نوفمبر 2017

فلسطين اليوم

قال رئيس الوزراء المصري الأسبق والمرشح الأسبق للانتخابات الرئاسية أن دولة الإمارات منعته من السفر حيث يقيم هناك منذ أعوام.

وبثت قناة الجزيرة القطرية مساء الأربعاء جانبا من كلمة مصورة لشفيق قال فيها إن منعه من السفر جاء لـ« أسباب لا أعرفها ولم أفهمها »، مضيفا مضيفا أنه « يرفض فيها التدخل وإعاقة مشاركته في ممارسة دستورية »

وتأكيدا لانفراد « عربي21 »، أعلن شفيق، في تصريح لوكالة « رويترز »، عزمه خوض غمار الانتخابات الرئاسية المقبلة في 2018 في مواجهة رئيس النظام عبد الفتاح السيسي الذي لم يعلن ترشحه رسميا بعد، مؤكدا أنه سيعود لمصر خلال الأيام المقبلة.

وتلقت « رويترز » أيضا فيديو يتضمن كلمة لـ « شفيق » يعلن فيها نيته الترشح للانتخابات المتوقعة في نيسان/ أبريل تقريبا. ويتوقع على نطاق واسع أن يخوض « السيسي » الانتخابات.

وقال شفيق في التسجيل المصور الذي سجله في الإمارات: « إنني أتشرف بأن أعلن عن رغبتي في التقدم للانتخابات الرئاسية القادمة في مصر لاختيار رئيسها للسنوات الأربع القادمة ».

بدوره، أشار الناشط السياسي المصري، حازم عبد العظيم، أنه كان على اتصال بالفريق « شفيق » الأسبوع الماضي، وأنه جدد تأكيده له عزمه خوض انتخابات الرئاسة، خاصة أنه مُصر لأبعد مدى على خوض هذه الانتخابات.

وأضاف « عبدالعظيم »، وهو أحد الشخصيات المقربة من « شفيق »، في تصريح لـ« عربي21 »، أن ترشح « شفيق » سيغير مشهد انتخابات الرئاسة المقبلة رأسا على عقب، وسيحدث حالة كبيرة من الحراك السياسي والانتخابي، لافتا إلى أن خطوة إعلان ترشح « شفيق » سيكون لها ما بعدها.

وفي 27 أيلول/ سبتمبر الماضي، انفردت « عربي21 »، نقلا عن مصادر مصرية مقربة من « شفيق »، بأن رئيس الوزراء المصري الأسبق حسم موقفه بشكل نهائي من المشاركة في الانتخابات الرئاسية المقبلة، وأنه قد يعلن قرار ترشحه رسميا للانتخابات خلال شهر تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل، « ما لم تحدث تحولات درامية تحول دون ذلك خلال الفترة المقبلة ».

وأوضحت المصادر المطلعة، التي رفضت الإفصاح عن هويتها في تصريح لـ« عربي21 » أن هناك تواصلا وتنسيقا بين « شفيق » وشخصيات مسؤولة في النظام المصري ومع بعض قوى المعارضة داخل وخارج مصر بشأن الترتيب للانتخابات الرئاسية، وبحث كيفية التعاطي معها بالشكل المناسب، مؤكدة أن تلك الاتصالات بدأت تنشط مؤخرا، وقد يظهر بعضها للعلن مستقبلا.

وأعلن حزب “الحركة الوطنية” الذي أسسه شفيق، عن عقد مؤتمر شعبي نهاية شهر كانون الأول/ديسمبر المقبل، لإعلان موقفه النهائي من الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وأكد الحزب حينها أن « شفيق » لو قرر الترشح فسيكون من داخل مصر وليس في الخارج.

كلمات دلالية