خبر الكويت: أحكام بالسجن لـ60 شخصاً بينهم نواب سابقون وحاليون

الساعة 11:51 ص|27 نوفمبر 2017

فلسطين اليوم

أصدرت محكمة الاستئناف في الكويت، اليوم الإثنين، أحكاماً بالسجن ضد أكثر من 60 متهماً في قضية دخول مجلس الأمة، والتي اتّهم بها نواب سابقون وحاليون في البرلمان، ومعارضون وناشطون سياسيون عام 2011 إبان احتجاجات الربيع العربي، وهو اليوم الذي وصفه أمير البلاد، صباح الأحمد الجابر الصباح بـ« الأربعاء الأسود ». 

وقضت المحكمة بسجن النواب الحاليين، وليد الطبطبائي، وجمعان الحربش، 5 سنوات، بينما قضت بسجن النائب الحالي، محمد المطير سنة واحدة. كما قضت بسجن النواب السابقين مسلم البراك (7 سنوات)، ومبارك الوعلان، وسالم النملان، وفيصل المسلم، وخالد الطاحوس، وفهد الخنة، (5 سنوات)، ومحمد الخليفة (3 سنوات).

كذلك قضت المحكمة بسجن العشرات من المستشارين والمحامين وأبناء السياسيين والأكاديميين، بينهم الأكاديمي علي السند، الذي حكمت المحكمة عليه بالسجن سنتين مع وقف التنفيذ.

وشرعت وزارة الداخلية في القبض على المحكوم عليهم على الفور، إذ اعتقلت الخبير الاقتصادي ومدير مصرف « وربة » الحكومي حمد العليان، واقتادته إلى السجن فيما لا يزال البحث جارياً عن بقية المطلوبين.

وعقب صدور القرار، قال النائب جمعان الحربش: « لئن أكون في السجن خير لي من أن أكون ذنباً مرتشياً أو خائناً للأمانة »، فيما قال زميله وليد الطبطبائي إن « السجن لم يعد مخيفاً لأحد ».

وصُدم المراقبون السياسيون من الأحكام القضائية الصادرة خصوصاً أن رئيس مجلس الوزراء جابر المبارك الصباح، كان قد اتفق على عقد هدنة مع المعارضة بقيادة جمعان الحربش تتضمن عفواً سياسياً عن المساجين المتهمين بالتعدي على الذات الأميرية وإعادة الجنسيات الكويتية للذين سحبت منهم لأسباب سياسية.

كلمات دلالية