ادخل كلمات البحث ...

^200 مثال: حكومة التوافق الفلسطيني

الأكثر رواجا Trending

تركيا وإيران وقطر توقع اتفاقية تسهيل العبور ونقل البضائع

  • فلسطين اليوم - وكالات
  • 14:45 - 26 نوفمبر 2017
مشاركة

وقعت دول تركيا وإيران وقطر، الأحد، اتفاقية تسهيل العبور ونقل الأفراد بين البلدان الثلاثة، على هامش اجتماعات مشتركة في طهران.

ووقع على الاتفاقية من الجانب التركي وزير الاقتصاد نهاد زيبكجي، فيما وقع عن الجانب الإيراني وزير الصناعة والتجارة « محمد شريعتمداري »، وعن الجانب القطري وزير الاقتصاد والتجارة الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني.

وتوفر الاتفاقية الموقعة بين الدول الثلاث، تسهيلات لقطاعات النقل البحري والبري، كما توسّع العلاقات التجارية بين الدول المذكورة.

ووفقا للاتفاقية، فإن إيران تعتبر البلد الذي سيوفر التسهيلات الخاصة بالعبور والنقل التجاري بين تركيا وقطر.

وتنص الاتفاقية، على تكوين مجموعة عمل تمثل البلدان الثلاثة، وتجري ثلاثة اجتماعات تقييمية سنويا.

وتعصف بالخليج، منذ يونيو/ حزيران الماضي، أزمة كبيرة، بعدما قطعت السعودية والإمارات والبحرين إضافة إلى مصر، علاقاتها مع قطر، وفرضت عليها إجراءات عقابية، بدعوى « دعمها للإرهاب ».

وأغلقت الدول الثلاث، المجالات الجوية والبرية والبحرية مع قطر، فيما وضعت القاهرة قيودا على حركة السفن القطرية، ما دفع الدوحة لفتح أكثر من 15 خطا ملاحيا بديلا.

في سياق متصل، عقد وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي في العاصمة الإيرانية طهران، اجتماعا مع نظيره الإيراني « محمد شريعتمداري » لبحث مسائل اقتصادية وتجارية.

وجاء الاجتماع، على هامش مشاركة « زيبكجي » في أعمال ملتقى رؤساء الدورة الـ 26 للجنة الاقتصادية المشتركة التركية الإيرانية، في طهران.