الهدف هو مناشدة الدول وإدانة تصرفاتها

خبر وزراء الخارجية العرب: لن نعلن الحرب على ايران في المرحلة الحالية

الساعة 06:50 م|19 نوفمبر 2017

فلسطين اليوم

قال الأمين لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيظ إن اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة أدان التدخلات الإيرانية، مشيراً إلى أن الخطوة المقبلة قد تكون لجوء الجامعة لمجلس الأمن « لمواجهة التدخلات الإيرانية » على حد قوله.

بيان وزراء الخارجية العرب أشار إلى الرغبة بالتصدي لحزب الله اللبناني وحركة أنصار الله اليمنية بالإضافة إلى إيران، وأضاف « يجب التصدّي لتهديد العواصم العربية ومضيق باب المندب ».

وأشار أبو الغيط إلى « أن الصواريخ التي تستهدف دولاً عربية صُنعت في إيران » لافتاً إلى أن المجلس الوزاري العربي لم يتخذ قراراً بعد باللجوء إلى مجلس الأمن بل قرر أحاطته علماً ببعض المواقف العربية.

وأضاف أن الدول العربية وافقت على البيان ما عدا لبنان الذي تحفظ بشأن الفقرات المتعلّقة بحزب الله.

الأمين العام لجامعة الدول العربية قال إن الدول العربية « لن تعلن الحرب على إيران في المرحلة الحالية »، معتبراً أن الهدف هو مناشدة الدول وإدانة تصرّفات إيران.

وكانت الجلسة العلنية لوزراء خارجية الدول العربية في القاهرة التي دعت إليها السعودية انتهت. وقال وزير الخارجية السعودية عادل الجبير في كلمة له خلال الجلسة إن الاستجابة لحضور هذه الجلسة يدلّ على استشعار للمخاطر الصاروخية لإيران على حد تعبيره.

وفي هذا السياق اعتبر الجبير أن الصاروخ البالستي الأخير الذي استهدف الرياض يعكس الاعتداءات الإيرانية عبر جماعة أنصار الله اليمنية، مطالباً « بتحمّل المسؤولية القومية للتصدّي للسياسات العدوانية الإيرانية ».

الجبير أضاف أن الممارسات الإيرانية العدوانية جعلت المجتمع الدولي يصنّف إيران بالدولة الأولى الراعية للإرهاب في العالم بحسب قوله، متّهماً الإيرانيين « بانتهاج سياسة اغتيال الدبلوماسيين وخلق عملاء لهم في المنطقة ».

ودعا وزير الخارجية السعودي إلى اتخاذ « قرار صارخ للتصدي للانتهاكات الإيرانية للأمن القومي العربي ».

من جهته وصف وزير خارجية البحرين خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة حزب الله اللبناني بالإرهابي، متهماً إيران بأن « لها أذرع في المنطقة أهمها حزب الله الموجود في بلدان عدة »، كما قال.

ورأى آل خليفة أن ارتباط بلاده بالأسطول البحري الأميركي يحقق نتائح أكثر من العمل العربي المشترك، مضيفا « المسألة ليس استهدافاً لأحد، بل نحن من نتعرّض للاستهداف ونريد التصدّي له بالعمل المشترك ».

وكان الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط قد قال في افتتاح الجلسة إن « الصواريخ التي يستهدف بها الحوثيون السعودية إيرانية الصنع ».

وقال أبو الغيط إن « إيران تريد، ومن خلال تزويد الحوثيين بصواريخها، توجيه رسالة مفادها أن العواصم العربية في مرمى نيرانها. وشدد الأمين العام للجامعة العربية مخاطباً الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي، على أن التهديدات الإيرانية تجاوزت كل حد، مؤكداً ضرورة أن توقف إيران »تدخلاتها« في شؤون الدول العربية ».

وعقد وزراء الخارجية العرب الأحد، اجتماعاً طارئاً في العاصمة المصرية القاهرة  تلبية لطلب السعودية لبحث « سبل التصدي للتدخلات الإيرانية » في الدول العربية بناء على طلب السعودية، في حين أعلنت مصادر أن لبنان لن يشارك فيها.

وعشية الاجتماع، أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أجرى محادثة مع نظيره الفرنسي ايمانويل ماكرون عقب استقبال الأخير للحريري السبت في باريس

على الوزراء.

وتضم هذه اللجنة، التي شكلّت بقرار من المجلس الوزاري للجامعة العربية في كانون الثاني/ يناير 2016، وزراء خارجية السعودية والامارات والبحرين ومصر.

وكانت السعودية طلبت الأسبوع الماضي عقد هذا الاجتماع الطارىء.

 

كلمات دلالية