ادخل كلمات البحث ...

^200 مثال: حكومة التوافق الفلسطيني

الأكثر رواجا Trending

إعادة تشغيل المطار

ابو سمهدانة يلتقي وفداً من وزارة المواصلات ويبحثان في سبل اعادة تشغيل المطار

  • فلسطين اليوم - غزة
  • 11:31 - 18 نوفمبر 2017
مشاركة

استقبل محافظ المنطقة الوسطى الدكتور عبد الله ابو سمهدانة وفداً من وزارة النقل والمواصلات برئاسة الدكتور جبريل التلباني مستشار الوزير وبحث الجانبان سبل إعادة تشغيل مطار غزة الدولي .

وقال الدكتور التلباني أن هذه الزيارة جاءت بناء على تعليمات من وزير النقل المهندس سميح طبيلة في اعقاب الكتاب الذي رفعه الدكتور ابو سمهدانة إلى الرئيس محمود عباس بضرورة الدفع باتجاه اعادة ترميم المطار وتشغيله, مشيراً إلى ان الرئيس أبدى اهتماماً بالغاً بالكتاب وقام بتوجيهه مباشرة إلى وزير النقل والمواصلات لمتابعته مع المحافظ والجهات المعنية .

واطلع الوفد ابو سمهدانة على بعض الوثائق التي يمكن الاستفادة منها للضغط باتجاه اعادة ترميم وتشغيل مطار غزة الدولي والذي يمثل بوابة لرفع الحصار الخانق المفروض على غزة ورافعة اقتصادية للقطاع, ومن بين هذه الوثائق موافقة الاتحاد الاوربي على تقديم مساعدة مالية بقيمة 28 مليون يورو لإعادة ترميم المطار .

وشدد الوفد الذي ضم أيضاً عدد من الخبراء في مجال المطار والطيران على ضرورة استغلال كل الوثائق والقرارات لجهة إعادة الحياة لمطار غزة الدولي والذي دمره الاحتلال خلال انتفاضة الأقصى الثانية, موضحاً ان ما يحتاجه المطار لا يتعدى 100 مليون دولار تقريباً وسيكون من الممكن إعادة تشغيله من جديد .

وفي ذات السياق اكد وفد وزارة النقل والمواصلات ان لدى سلطة الطيران الفلسطيني طاقم خبراء متخصص قامت السلطة الوطنية بتدريبه وتعليمه وتأهيله لمتابعة امر المطار وهناك خشية على ضياع هذه الطاقات, مشيراً في الوقت ذاته انه يعمل في المطار ما يقرب من 550 موظف في شتى المجالات .

بدوره اكد أبو سمهدانة ان الاحتلال كان يدرك جدياً معنى ان يكون هناك مطار فلسطيني والتالي فإنه لم يتوانى عن التقاط الفرصة والعمل على تدميره, فوجود المطار في غزة يعني التخلص من اكثر من نصف الحصار والتخفيف في المقابل من معاناة المواطن خلال تنقله وسفره, مشدداً على ضرورة العمل مع الجميع إزالة كل العقبات التي قد تشكل عائق لإعادة تشغيل المطار .

وأضاف ابو سمهدانة ان اعادة تفعيل المطار لا يحتاج إلى موافقة جديدة من قبل الاحتلال وان هناك قرار من هيئة الطيران المدني الدولي « الأيكو » يلزم اسرائيل بإعادة ترميم المطار والسماح بتشغيله باعتبارها هي من دمرت المطار, وكذلك فإن اتفاقية المعابر تنص على إعادة تشغيل المطار وهناك موافقات اوروبية على تقديم المساعدات بهذا الخصوص, داعياً إلى تشكيل لجنة مختصة لمتابعة موضع ترميم وتشغيل المطار على كافة الصعد والتواصل مع كافة الجهات وفي مقدمتها الاتحاد الاوربي والضغط على الاحتلال لإعادة تشغيل المطار .

وفي نهاية الاجتماع شكر الوفد الدكتور ابو سمهدانة على اهتمامه مشدداً على مواصلة اللقاءات ومتابعة موضوع المطار إلى حين اعادة تشغيله .