ادخل كلمات البحث ...

^200 مثال: حكومة التوافق الفلسطيني

الأكثر رواجا Trending

التطورات في لبنان في مركز محادثات ماكرون - نتنياهو

  • فلسطين اليوم - وكالات
  • 09:32 - 15 نوفمبر 2017
ماكرون ونتنياهو ماكرون ونتنياهو
مشاركة

ينوي الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، ورئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، مناقشة التطورات في لبنان، وذلك في مكالمة هاتفية مرتقبة في الأيام القريبة.

وقال مسؤول فرنسي لصحيفة « معاريف » إن المحادثة بين ماكرون ونتنياهو تأجلت عدة مرات، مضيفا أن فرنسا « تدرك أن إسرائيل تشعر، وبشكل مشروع، بأنها مهددة، وتقف في الخط الأول في النزاع بين حزب الله والسعودية ».

يشار إلى أن ماكرون سوف يجتمع، على هامش قمة المناخ في بون، مع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطوني غوتيريش، وذلك لمناقشة إمكانية تدخل الأمم المتحدة في النزاع. كما ستتم مناقشة مستقبل قوات الطوارئ الدولية في لبنان (اليونيفيل).

وأضاف المصدر الفرنسي أن فرنسا معنية بالتوسط بين السعودية ولبنان، ولكنها تفضل أن يكون التوسط الرسمي من قبل الأمم المتحدة.

إلى ذلك، اجتمع ماكرون في باريس، يوم أمس، مع وزير الخارجية اللبناني، جبران باسيل، بعد اجتماع الأخير مع وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، التي دعت إلى السماح بعودة رئيس الحكومة اللبنانية، سعد الحريري، وعائلته من السعودية إلى لبنان في الأيام القريبة.

يذكر في هذا السياق أن وزير الخارجية الفرنسية، جان إيف لودريان، سوف يتوجه يوم غد، الخميس، إلى الرياض لإجراء محادثات.

وكان وزير الخارجية الفرنسي قد صرح، يوم أمس، أنه يتفق مع تصريحات الحريري بشأن تدخل إيران في لبنان والدول الأخرى في الشرق الأوسط، باعتبار أنه يمس بالاستقرار الإقليمي.

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس الفرنسي يطالب بالحفاظ على الاتفاق النووي مع إيران، كما يطالب بإجراء مفاوضات معها بشأن برنامجها الصاروخي. وتواصل فرنسا مناقشة تطورات الأيام الأخيرة مع إيران، وفي الوقت نفسه تشير الرئاسة الفرنسية إلى الحديث ليس عن تدخل دول فقط، وذلك في إشارة إلى حزب الله، والذي تقيم فرنسا علاقات دائمة مع قيادته السياسية.

وأضافت الصحيفة أن « باريس لم تستبعد المخاوف من إمكانية اندلاع حرب بين السعودية وإسرائيل من جهة، وبين حزب الله والجيش اللبناني من جهة أخرى، ولكنها تعتقد أنه حصل في الأيام الأخير تهدئة في الوضع ».