تقرير « الزراعة » توضح سبب الانخفاض الحاد على أسعار الحمضيات

الساعة 12:06 م|13 نوفمبر 2017

فلسطين اليوم

قالت وزارة الزراعة في قطاع غزة، « إن موسم الحمضيات هذا العام سيشهد انخفاضاً في الانتاج المحلي بسبب قلة المساحة المزروعة وعزوف المزارعين عن زراعة الحمضيات بفعل ملوحة المياه في غزة ».

وأوضح مدير التربة والري في وزارة الزراعة نزار الوحيدي في تصريحٍ لـ« فلسطين اليوم » أن المساحات المزروعة بالحمضيات هذا العام وصلت إلى 18.800 دونم، منها 7800 دونم مساحة جديدة، في حين بلغ إجمالي إنتاج العام الماضي إلى 28 ألف طن.

وأضاف الوحيدي، أن إنتاج الحمضيات هذا العام لا يلبي احتياجات السوق الغزي، لافتاً أن الاحتياج يزيد عن 40 ألف طن، أي بفارق 10 ألف طن، وبنسبة 27 %.

وأكد أن وزارة الزراعة، ستسمح باستيراد الحمضيات من الخارج بعد نفاد الانتاج المحلي من الأصناف المزروعة في غزة.

وفي السياق، أوضح أن وزارته، فتحت باب استيراد « الحمضيات البيضاء » متل، الجريب فروت والبوملي والبومليت، وذلك لعدم وجود مساحات زراعية تكفي لزراعة هذه الأصناف في القطاع.

 

وعن وجود حمضيات غير ناضجة (ذات طعم حامض) في أسواق غزة، أكد أنها تأتي في إطار « القطف المُبكر »، مبيناً أنه حين يتم وضعها في البيت في أجواء دافئة، تتحول الأحماض إلى سكريات، مشيراً إلى أن جودة الحمضيات التي تجنى مبكراً تكون ضعيفة مقارنة لو قطفت في اوانها، لافتاً أن المزارعين يستغلون أسعار القطف المبكر في الأسواق لتعويض خسائر الموسم.

ولفت إلى أن كل صنف من الحمضيات له موعد مناسب لقطفه، موضحاً أن صنف « الكلمنتينا » والفرنساوي« يتم قطفه في أواخر شهر11 و12 وحتى شهر 3، مضيفاً أن (الشموطي) و(أبو سرة) يقطفان في شهر ديسمبر.

ونصح الوحيدي المزارعين بضرورة عدم قطف الحمضيات المتأخرة والمعروفة بـ »حمضيات البرتقال الصيفي« مثل البلينسيا قبل شهر ابريل، والتي تتميز بأنها من الحمضيات المتأخرة.

وفي سياق منفصل، قال »إن وزارته تقوم بالتعاون مع وزارة الصحة والاقتصاد، بتشجيع المواطنين على شرب العصائر والفواكه الطبيعية، وذلك لإبعاد الناس عن مخاطر المواد الحافظة والأمراض المترتبة على تناولها.

من جهته، أوضح تاجر الفواكه حجازي أبو شنب، أن أسعار الحمضيات هذا العام تشهد انخفاضاً في الانتاج، بالتزامن مع ضعف القدرة الشرائية في الأسواق، مضيفاً عدم وجود توازن بين ما هو معروض والتكلفة من جهة والكساد الاقتصادي من جهة أخرى.

وذكر أبو شنب لـ« فلسطين اليوم »، أن سعر كيلو الكلمنتينا يتراوح ما بين (1شيكل إلى 1.80 )، مشيراً إلى توفر كميات قليلة من البرتقال من نوع أبو سرة، والذي هو بنفس سعر الكلمنتينا.

وتتنوع أصناف الحمضيات المزروعة في القطاع مثل، شجرة البرتقال بأصنافها المختلفة (البوملي – الجريب فروت – الليمون - الكلمنتينا).

وهجر عدد كبير من مزارعي حمضيات قطاع غزة في السنوات الماضية زراعة الحمضيات، ولجئوا إلى زراعة أصناف أخرى من الفواكه والخضروات، بسبب قلة العائد المادي من الانتاج

كلمات دلالية