خبر انخفاض ملموس على أسعار الخضروات قريبا وارتفاع البيض بسبب!

الساعة 04:13 م|09 نوفمبر 2017

فلسطين اليوم

تشهد المحاصيل الزراعية في أسواق قطاع غزة تبايناً في الأسعار منذ عدة أسابيع، لأسباب مختلفة منها بداية مرحلة الانتقال من موسم الصيف إلى موسم الخريف حيث انتاج المحاصيل من الدفيئات الزراعية.

ويبلغ حالياً سعر الـ « 5 » كيلو من البندورة والبطاطا 10 شيقل، فيما كانت في قبل نحو شهر شيقل واحد فقط للكيلو، كما أن أسعار « كرتونة » البيض تشهد ارتفاعاً كبيراً في الأسعار حيث وصلت حالياً إلى 14 شيقل.

مدير عام التسويق والمعابر بوزارة الزراعة تحسين السقا، أكد أن الوزارة منعت تصدير البندورة منذ بداية الشهر الحالي كما منعت تصدير البطاطا منذ عدة أشهر بهدف تخفيض الأسعار في الأسواق المحلية وحماية المستهلك.

وقال السقا في تصريح لـ« فلسطين اليوم الإخبارية »: تمكنا من خفض أسعار البندورة والبطاطا والحفاظ على مستوى الأسعار لحماية الطرفين (المستهلك والمزارع) مبيناً أن الوزارة سمحت حالياً لتصدير المحصولين إلى الخارج مع اقتراب موسم الخريف.

وأشار إلى أن مرحلة ندرة المحاصيل الزراعية في قطاع غزة انتهت، مضيفاً: في منتصف الشهر الحالي سندخل في موسم الخريف لإنتاج المحاصيل من الدفيئات الزراعية التي يتم فيها زراعة جميع المحاصيل الصيفية منها (الخيار- الكوسا- الباذنجان- البندورة- البطاطا).

 وبين أن الأسواق المحلية ستشهد انخفاضاً ملموساً في أسعار جميع المحاصيل الزراعية بعد منتصف الشهر الحالي، خاصة بعد وفرة انتاج المحاصيل الزراعية من زراعة الدفيئات.

ولفت إلى أن 4 آلاف دنم من الدفيئات الزراعية تم زراعتها (بالبندورة) وتنتج حوالي من (70 إلى 80 ألف طن) وبالتالي فإن الإنتاج سيكون وفير خلال الأيام القادمة في الأسواق المحلية.

يُشار إلى أن انتاج قطاع غزة من البندورة خلال عام كامل يصل إلى 90 ألف طن سواء من زراعة الأرض المكشوفة أو من الدفيئات الزراعية على أن يتم تصدير من (10 إلى 15 ألف طن) للخارج.

وفيما يتعلق بأسعار البطاطا أكد مدير عام التسويق والمعابر، أن الوزارة منعت تصدير البطاطا منذ عدة أشهر، لهذا السبب كانت الأسعار منخفضة؛ ولكن ما اقتراب انتاج الدفيئات الزراعية قررنا تصديرها قبل أسبوع لحماية المزارع، مبيناً أن « الوزارة تعمل لصالح المزارع والمستهلك ».

وأشار إلى أن الوزارة صدرت خلال الأسبوع الماضي نحو 3 ألاف طن من البطاطا المخزنة في الثلاجات إلى الأردن، لافتاً إلى أن البطاطا ستشهد أيضاً انخفاض الأسعار خلال الأيام القادمة.

وعن ارتفاع أسعار « كرتونة » البيض في أسواق قطاع غزة أكد السقا، أن سبب ارتفاع كرتونة البيض يعود إلى امتناع نحو 70 مزرعة في جميع محافظات قطاع غزة عن تربية دواجن البيض لتعرضهم لخسائر فادحة خلال الأشهر الماضية حيث كانت كرتونة البيض تُباع بـ(10 و11) شيقل في العربات المتجولة في شوارع غزة.

كلمات دلالية