خبر بدء إجراءات نشر الأمن على حدود غزة ومعابرها

الساعة 12:09 م|06 نوفمبر 2017

فلسطين اليوم

أكد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح أحمد حلس بدء الإجراءات الإدارية لنشر الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية على الحدود والمعابر في قطاع غزة، كاشفًا عن دور مصري في إعادة تدريبها وتأهيلها.

وقال حلس في حوار مع صحيفة « الشرق الأوسط » إن: « عملية نشر الأجهزة الأمنية على المعابر والحدود مع مصر والاحتلال، تسير بشكلها الصحيح بعد أن تم البدء بالإجراءات الإدارية بشأنها ».

وكشف حلس عن دورٍ لمصر في إعادة تدريب المؤسسة الأمنية وبنائها وتأهيلها في القطاع؛ لافتًا إلى أن المخابرات المصرية تتابع تطبيق التفاهمات التي تم التوصل إليها.

وقال: « متفقون أن نتعامل مع الأمن بنوعٍ من الصبر مع بعضنا البعض، ولكن لدينا إصرار أن نصل في الموضوع الأمني إلى سلطة واحدة، كما باقي الوزارات ».

وشدد على أن جميع المعابر والحدود يجب أن تكون « في أيدي المؤسسة الأمنية الفلسطينية الواحدة ».

وتسلمت حكومة الوفاق يوم الأربعاء الماضي، معابر قطاع غزة (رفح وكرم أبو سالم وبيت حانون/« إيرز »، وفق تفاهمات المصالحة بين حركتي فتح وحماس التي جرت الشهر الماضي برعاية مصرية.

ونص اتفاق القاهرة على تنفيذ إجراءات لتمكين حكومة التوافق من ممارسة مهامها والقيام بمسؤولياتها الكاملة، في إدارة شؤون قطاع غزة، كما في الضفة الغربية، بحد أقصاه الأول من ديسمبر القادم، مع العمل على إزالة كافة المشاكل الناجمة عن الانقسام.

وتضمن دعوة القاهرة لكافة الفصائل الفلسطينية الموقعة على اتفاقية الوفاق الوطني في 4 مايو 2011، لعقد اجتماع في 21 نوفمبر المقبل، دون توضيح جدول أعماله، إلا أنه يتوقع أن يناقش ترتيبات إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية، وإعادة هيكلة منظمة التحرير.

 

كلمات دلالية