ادخل كلمات البحث ...

^200 مثال: حكومة التوافق الفلسطيني

الأكثر رواجا Trending

زيارة الرئيس مرتبطة بالتقدم الفعلي في ملف المصالحة

أبو عيطة: المصالحة تسير بوتيرة مشجعة وبانتظار جولتين جديدتين في القاهرة

  • فلسطين اليوم - غزة
  • 10:56 - 04 نوفمبر 2017
المصالحة الفلسطينية المصالحة الفلسطينية
مشاركة

أكد نائب أمين سير المجلس الثوري لحركة فتح فايز أبو عيطة « أن اجواء المصالحة الفلسطينية تسير بوتيرة مشجعة وإيجابية، وأن الأمور تسير نحو الأفضل، مع وجود إصرار من قبل جميع الأطراف لتجاوز كل العقبات والتحديات التي تواجه المصالحة ».

وقال أبو عيطة في تصريحٍ خاص لـ« فلسطين اليوم »: النقطتان اللتان اتفقتا عليهما حركتا فتح وحماس في القاهرة (تمكين الحكومة) و(استلام المعابر) وسارت الأمور في هذا الاتجاه بإيجابية كبيرة، وهناك جولتان في القاهرة جولة مع الفصائل وجولة بين حماس وفتح لاستكمال إنجاز ملف المصالحة.

ورفض أبو عيطة التعقيب عن تأخر رفع الإجراءات التي اتخذتها الرئيس الفلسطيني محمود عباس لدفع حركة حماس لإنهاء الانقسام، قائلاً « نكتفي بالقول إن الأمور تسير بإيجابية ».

 وعن إمكانية زيارة الرئيس لغزة، أوضح أن زيارة الرئيس مرتبطة « مرتبط بالتقدم الفعلي في ملف المصالحة ».

ووقعت حركتا فتح وحماس في 12 من اكتوبر الفائت اتفاقًا للمصالحة في القاهرة برعاية المخابرات المصرية.

واتفقت الحركتان على الانتهاء من إجراءات تمكين حكومة الوفاق من ممارسة مهامها بشكل كامل والقيام بمسؤولياتها في إدارة القطاع كما الضفة الغربية وفق النظام والقانون بحد أقصى 1/12/2017.

وقرر الطرفان الانتهاء من إجراءات استلام حكومة « الوفاق الوطني » لكافة معابر قطاع غزة، بما في ذلك تمكين أطقم السلطة الفلسطينية من إدارة تلك المعابر بشكل كامل، وذلك بحد أقصى يوم 1 /11/ 2017.

واتفقت الحركتان على توجه قيادات الأجهزة الأمنية الرسمية العاملة في الضفة إلى غزة لبحث سبل وآليات إعادة بناء الأجهزة الأمنية مع ذوي الاختصاص.

وتضمن الاتفاق عقد اجتماع بالقاهرة خلال الأسبوع الأول من شهر ديسمبر 2017 لتقييم ما تم إنجازه في القضايا التي تم الاتفاق عليها كافة، وعقد اجتماع يوم 14/11/2017، لكافة الفصائل الفلسطينية الموقعة بالقاهرة على اتفاقية « الوفاق الوطني الفلسطيني » في 4/5/2011، لبحث جميع بنود المصالحة الواردة في الاتفاق المذكور.