بالفيديو « وانتفضنا »..فيلم يوثق أبرز مراحل التأسيس والعمل العسكري للجهاد

الساعة 08:16 ص|30 أكتوبر 2017

فلسطين اليوم

عرض الإعلام الحربي لسرايا القدس الذراع العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين الخميس الماضي فيلماً وثائقياً جديداً يوثق تاريخ الحركة وذراعها العسكري سرايا القدس تزامناً مع الذكرى الثانية والعشرين لاستشهاد المؤسس الدكتور فتحي الشقاقي.

ووثق الفيلم الذي جاء بعنوان « وانتفضنا » أبرز مراحل تأسيس الجهاد الإسلامي وتطور العمل العسكري عبر العقود الثلاثة الماضية ليكون مرجعاً مهماً للأجيال القادمة.

وقال أبو محمد أحد أبرز قادة الإعلام الحربي إن: « الإعلام الحربي يشكل انعكاساً لصورة العمل المقاوم والجهادي على الأرض؛ لذلك اتخذنا منحى جديداً في العمل وهو عدم الاكتفاء بتوثيق العمليات الجهادية أثناء تنفيذها، بل انتقلنا إلى مرحلة أرشفتها بعد تنفيذها ».

وأوضح أبو محمد لـ « الاستقلال » أن هذا العمل الجديد سلط الضوء على أبرز العمليات الجهادية لحركة  الجهاد الإسلامي منذ فترة الثمانينات والتسعينات، وكذلك بداية عام 2000  إلى وقتنا الحالي.

وقال القيادي البارز في الإعلام الحربي إن :« فيلم »وانتفضنا« يتناول أهم مراحل العمل الجهادي لحركة الجهاد الإسلامي وجهازها العسكري منذ الانتفاضة الأولى وبداية التأسيس لفكرة العمل العسكري التي انطلق بها الدكتور فتحي الشقاقي، وكذلك العمليات الاستشهادية في التسعينيات وبداية عام 2000 إلى  الصاروخ والكورنيت في يومنا هذا.

عمليات الطعن

ومن أبرز تلك المراحل التي أشار لها أبو محمد ، عمليات الطعن التي نفذها الأسير المحرر خالد الجعيدي، مروراً بالهروب الكبير، ومعركة الشجاعية والاشتباك مع جنود الاحتلال الإسرائيلي آنذاك، مشيرا الى أن الإعلام الحربي بدأ مؤخرا بالتأريخ للعمليات الجهادية البارزة ولمراحل تطور العمل العسكري والجهادي لحركة الجهاد الإسلامي.

وتابع: » كنا حريصين على أن يتناول هذا العمل أهم مراحل العمل الجهادي والعسكري التي مرت بها الجهاد الإسلامي منذ الانطلاقة وحتى اليوم كي يكون هذا الفيلم عبارة عن تاريخ تتدارسه الأجيال القادمة، بدءاً بكتائب سيف الإسلام مروراً بالقوى الإسلامية المجاهدة « قسم » إلى سرايا القدس أخيراً« .

مدة المشروع

وقال أبو محمد: »إن العمل في الفيلم « وانتفضنا » استمر أربعة شهور متواصلة ما بين إعداد وتجهيزات ووضع سيناريو وانتقاء شخصيات وعناوين ورموز تاريخية للحديث عن المراحل المهمة في تاريخ الجهاد الإسلامي، والتنقيب عن معلومات تاريخية وجمعها وتوثيقها والتأكد من صحتها« .

أكد أبو محمد أن الإعلام الحربي انتج  العام الماضي فيلم »بيت ليد« وهو الفيلم الذي أرخ  لأقوى العمليات الاستشهادية التي نفذت في تاريخ المقاومة الفلسطينية، وأضاف » نحن الآن بصدد التركيز على أبرز العمليات الاستشهادية وتأريخها عبر توثيقها بأفلام تحفظ تاريخ هذا العمل الجهادي ليكون مرجعاً لكل من يريد أن يتعرف على تاريخ حركة الجهاد الإسلامي وذراعها العسكري سرايا القدس".

كلمات دلالية