خبر المفوض الأردني في الأمم المتحدة يهدد 130 شركة تعمل في المستوطنات

الساعة 06:41 ص|26 أكتوبر 2017

فلسطين اليوم

ذكرت صحيفة يديعوت، اليوم الخميس، بأن مفوض  منظمة حقوق  الانسان في الأمم المتحدة  الأمير الأردني زيد بن رياض الحسين، بعث رسائل تحذير لـ130 شركة « إسرائيلية » و60 نقابة دولية تعمل في المستوطنات.

وهدد الأمير الأردني بإدخال تلك الشركات في القائمة السوداء، لأنها تعمل خلافاً للقانون الدولي  وخلافاً لقرارات الأمم المتحدة.

وتخشي وزارة الخارجية الاسرائيلية أيضا من تداعيات ستزيد المقاطعة ضد « إسرائيل »، فمنظمة مقاطعة اسرائيل الدولية منظمة - BDS تحث مستثمرين أجانب  بعدم الاستثمار في « إسرائيل »، وهذا الأمر ينطوي عليه جعل الشركات الكبرى أو صناديق التقاعد التي لها أسهم في « إسرائيل » لسحب أموالها التي تستثمر في المستوطنات.

ووفقا لمسؤول إسرائيلي: « الأمر سيلحق أضراراً جسيمة باقتصاد »إسرائيل« .

وقالت الخارجية الاسرائيلية: إن المسؤول الأردني حصل على المعلومات حول الشركات العاملة في المستوطنات من منظمات »إسرائيلية« يسارية.

ومن بين هذه الشركات: »أهافاه« و »دور ألون« و »أميسراغاز« و »مأفيوت أنجيل« و »أريسون هشكعوت« و »إشدار« و »كلال تعسيوت« و »كافيه كافيه« و »سلكوم« و »دانيا سيبوس« و »إلكترا« و »أتش بي« و »هوت« و »تعسياه أفيريت« و »ماتريكس معرخوت« و »موتورولا« و »نيشر« و »بارتنر« و »باز« و »رامي ليفي« و »ريميكس« و »شيكون بينوي« و »شوبرسال« و »سونول« و »تريما« .

وتنضاف هذه الشركات إلى قائمة تتألف من 12 شركة، نشرتها في السابق القناة الإسرائيلية الثانية، والتي ضمت »بنك هبوعليم« و »بنك ليئومي« و »بيزك« وبيرك بينليئومي » و« كوكاكولا » و« أفريكا يسرائيل » و« تيفاع » و« آي دي بي » و« إيجد » و« مكوروت » و« نطفيم » و« إلبيت معرخوت ».

كلمات دلالية