خبر اتحاد المقاولين يناقش مع نائب رئيس الوزراء خطة للنهوض بالاقتصاد وقطاع الانشاءات غزة

الساعة 02:38 م|25 أكتوبر 2017

فلسطين اليوم

ناقش اتحاد المقاولين الفلسطينيين ممثلا برئيس واعضاء مجلس الادارة بقطاع غزة والضفة مع نائب رئيس الوزراء خطة للنهوض بالاقتصاد وقطاع الانشاءات وذلك في اطار التحرك الهادف لمعالجة كافة الأزمات التي تعصف بقطاع الانشاءات والاقتصاد، وتسويق رؤية الاتحاد الاستراتيجية للتعامل مع المرحلة القادمة .

 وقد طرح وفد الاتحاد رؤيته الشاملة خلال الاجتماع مع الدكتور زياد ابو عمرو نائب رئيس الوزراء الاربعاء في مقر رئاسة مجلس الوزراء ، وذلك عبر التعاون المشترك من خلال مجلس اقتصادي بمشاركة اتحاد المقاولين مع الحكومة والجهات الاخرى ذات العلاقة بالاقتصاد ، لوضع خطة إنعاش وتنمية اقتصادية حقيقية تحقق الطموحات وتساهم في معالجة ضرورية للمشاكل التي تعيق النهوض بالاقتصاد . وقال المهندس علاء الدين الاعرج رئيس اتحاد المقاولين في فلسطين: طرح الاتحاد رؤيته لإنشاء صندوق يمول مشارع المقاولين بفوائد ميسرة ويساهم في اعطاء الضمانات للبنوك لتشجيع الاستثمار العقاري ، وكذلك انشاء صندوق للطوارئ لدعم قطاع الانشاءات ، وتم الحديث بإسهاب عن ادارة المشاريع ومشاركة الاتحاد في تحديد الاولويات للمشاريع المطلوبة، وكذلك الافاق الجديدة في التعامل مع معبر رفح التجاري كنافذة لإدخال مواد الاستخدام المزدوج وكافة المواد الانشائية والاليات الهندسية وفق الية سيتم بلورتها مع جهات الاختصاص في اقرب فرصة ، كما تم التشاور في ملف اعادة اعمار محافظات غزة والغاء الية الاعمار GRM وفتح الاستيراد الحر للسلع والاليات، والاسراع في تنفيذ مشاريع الاعمار للسكن والبنى التحتية ومعالجة المشاكل الاساسية فيها خاصة مشكلة الكهرباء .

 وناقش الاجتماع تعويض المقاولين عن انخفاض سعر صرف الدولار ومطالبة سلطة النقد التدخل لدى البنوك لتخفيف الفوائد على القروض واعادة جدولتها حيث اصر وفد الاتحاد على ضرورة قيام الحكومة بواجبها لدعم المقاولين وتعويضهم بإجراءات مختلفة مثل اعفاء مقاولي غزة من كافة انواع الضرائب للعامين 2018 – 2019 على سبيل تعويضهم عن الخسائر التي تجاوزت 10 مليون دولار بفعل ازمة صرف الدولار وكذلك الزام المؤسسات كافة بالعمل وفق العقد الموحد وتعديلاته بما فيها الاندكس على متغيرات اسعار المواد والعملات . واضاف رئيس الاتحاد : كان الموضوع الاهم الذي دار نقاش كبير حوله والذي تفهم دولة نائب رئيس الوزراء اهميته هو موضوع الارجاع الضريبي لمحافظات غزة والغير مسددة من عام 2007 والتي تقدر قيمتها بعشرات الملايين من الشواكل وقد تبنى دولة نائب رئيس الوزراء هذا الملف مؤكدا بأنه سيعمل مع الحكومة على صرف هذه المبالغ للمقاولين .... الامر الذي سيدعم صمودهم ويعزز قدراتهم ويعيد لهم حقهم أسوة بزملائهم في محافظات الضفة .

 واوضح الاعرج ان اللقاء ساده جو من التفهم الكامل لأهمية الطروحات التي قدمها الاتحاد كخطة عمل واهمية الشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص والتعامل المسئول مع رؤية الاتحاد المتقدمة لإدارة مهنية ناجحة للاقتصاد تمكن شعبنا من التطور وتعالج المشاكل المتراكمة خلال فترة الانقسام وتعيد الأمل للشباب بإيجاد فرص عمل مما يعزز صمودهم وتفرغهم لدعم قضايا الوطن العليا بدل البحث عن لقمة العيش .

 واضاف الاعرج: سيتم متابعة كافة الطروحات بشكل وثيق بين الحكومة واتحاد المقاولين والذي سيقدم مشاريع واوراق عمل وخطط للحكومة حسب رؤيته لبناء اقتصاد فلسطيني قوي يدعم بناء دولتنا المستقلة وعاصمتها القدس. يشار الى ان وفد الاتحاد ضم الى جانب علاء الدين الاعرج رئيس الاتحاد و م. تاج الدين جمعة النائب الاول لرئيس الاتحاد وأعضاء مجلس الادارة وزاهر حميدات وم. زهير داود و حسين شنن ومحروس ابو رجيله و سمير ابو دية . انتهى

كلمات دلالية