خبر حتى لو توفوا..الداخلية تطالب بالتبليغ عن المواليد الجُدد

الساعة 08:27 ص|25 أكتوبر 2017

فلسطين اليوم

أكد وزارة الداخلية على ضرورة التبليغ عن المواليد الجُدد وتسجيلهم في السجل المدني بالأحوال المدنية حتى لو تُوفوا بعد دقائق من ولادتهم.

وأوضح المساعد القانوني في وزارة الداخلية، أ. إياد عوض أنه وفقاً (للمادة 20) من قانون الأحوال المدنية رقم (2) لسنة 1999م « إذا توفي المولود الجديد »الحي« قبل التبليغ عن ولادته فيجب على والديه أو المكلفون التبليغ عن ولادته ثم وفاته، أما إذا وُلد المولود ميتاً بعد الشهر السادس من الحمل فيكون التبليغ مقصوراً على الوفاة فقط.

وبَيَّنَ عوض خلال حلقة هذا الأسبوع من البرنامج الإذاعي -وثائق رسمية-عبر أثير إذاعة الرأي، أن البلاغ عن حالة ولادة يجب أن يشمل ساعة ويوم وتاريخ ومكان الولادة، وجنس المولود واسمه واسمي الوالدين رباعيا، واسم المُيلغ عن حالة الولادة.

وتابع عوض » في حالة ولادة توأمين أو أكثر يُعد لكل منهما بلاغ على حده يُذكر فيه ساعة الولادة، كما تُعامل حالة وفاة التوأمين بنفس معاملة حالة الولادة« .

وأشار عوض إلى أن هوية الأشخاص المكلفون بالتبليغ عن حالة الولادة، هم أحد والدي المولود شرط إثبات شرعية الزواج »عقد الزواج"، أو مَنْ حضر الولادة من الأقارب البالغين حتى الدرجة الرابعة للمولود، أو مديرو المستشفيات ودور الولادة والرعاية الاجتماعية والسجون والقابلة القانونية.

كلمات دلالية