خبر بسبب قتلى الواحات.. مصر غاضبة من « رويترز »

الساعة 06:25 ص|24 أكتوبر 2017

فلسطين اليوم

اتهمت السلطات المصرية « رويترز » وهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) بالتغطية « غير الدقيقة » للاشتباكات التي دارت في الصحراء الغربية بين قوات الأمن ومسلحين، قتل فيها عدد من ضباط ومجندي الشرطة يوم الجمعة.

وقالت الهيئة العامة للاستعلامات في مصر، في بيان، إن « رويترز » ارتكبت « أخطاء مهنية فادحة »، بالاستناد إلى « مصادر أمنية لم تحددها... بينما لم تنتظر أيا منها، أو تلجأ إلى السلطات الأمنية الرسمية؛ لكي تحصل منها على المعلومات الحقيقية ».

ولم تذكر وزارة الداخلية، في بيان أولي، أي أرقام بشأن أعداد القتلى والجرحى في الاشتباكات.

وقالت الوزارة، في بيان تالي، إن 16 ضابطا ومجندا قتلوا، وأصيب 13 آخرون، في منطقة نائية بالصحراء الغربية، بعدما تعرضوا لإطلاق نار كثيف من مجموعة مسلحة.

لكن ثلاثة مصادر أمنية أبلغت « رويترز » أن ما يصل إلى 52 من الشرطة قتلوا في اشتباكات أطلق فيها المسلحون صواريخ على قافلة للشرطة.

وقال متحدث باسم « رويترز »: « نأخذ على محمل الجد التزامنا بنشر الأخبار بنزاهة ودقة، وحرصنا هنا على نشر رواية وزارة الداخلية للموقف، وكذلك المعلومات التي تلقيناها بشكل مستقل من مصادر أخرى ».

وانتقدت هيئة الاستعلامات أيضا استخدام كلمة « مقاتلين » في النسخة الإنجليزية من القصة التي نشرتها « رويترز ».

وقالت في البيان: « استبدلت الـ »بي بي سي« الإنجليزية، ووكالة »رويترز« باللغة الإنجليزية، بمصطلح »الإرهابيين« ، الذي لا يوجد غيره من حيث الدقة والواقعية لوصف تلك العناصر، مصطلح »المقاتلين« ، الذي يمكن أن يعطي باللغة الإنجليزية إيحاءات إيجابية للقارئ ».

كلمات دلالية