تقرير السقا: الزراعة المكشوفة ترفع أسعار الخضروات في غزة

الساعة 01:17 م|15 أكتوبر 2017

فلسطين اليوم

قال تحسين السقا مدير عام التسويق والمعابر بوزارة الزراعة: « إن ارتفاع أسعار الخضروات في قطاع غزة، ليست بسبب التصدير إلى الخارج، بل لأسباب مختلفة ».

وأوضح السقا في تصريح خاص لـ« فلسطين اليوم الإخبارية »، أن أسباب ارتفاع الأسعار ترجع لطبيعة زراعة الخضروات، خاصة وأن المزارعين الفلسطينيين يعتمدون على الزراعة المكشوفة التي تنتج كميات قليلة، بخلاف زراعة « الحمامات » التي تمتاز بالإنتاج الوفير على مدار 7 شهور متواصلة.

وأكد، أن ارتفاع الأسعار ليس في قطاع غزة فقط بل يشمل الضفة المحتلة أيضاً« .

وأشار السقا، إلى أنه تم تصدير 20 ألف طن من الخضروات عبر معبر كرم أبو سالم، مثل: البطاطا الحلوة والخيار.

أما عن سبب انخفاض البصل، قال السقا: البصل الموجود حالياً في أسواق قطاع غزة هو من الانتاج المحلي، بينما كان سعره مرتفعاً في الأيام القليلة الماضية بسبب استيراده من الجانب »الإسرائيلي« بسعر مرتفع.

ولفت مدير عام التسويق والمعابر بوزارة الزراعة، إلى أن الأيام القادمة ستشهد انخفاضاً على أسعار المحاصيل الزراعية، بسبب وفرة الإنتاج المحلي.

وكانت وزارة الزراعة في قطاع غزة، أعلنت أنه بدأ اليوم تدفق محصول البصل إلى الأسواق، حيث تم تسويق قرابة (50 طناً).

وأوضحت الوزارة، أن تدفق البصل الغزي في الأسواق سوف يحسن أسعاره للمواطنين، مبينةً أنه تم جني محصول البصل مبكراً هذا العام، وذلك في إطار دعم سياسة الوزارة في إحلال الواردات والاستغناء عن الاستيراد من الخارج.

وأكدت أنه من المتوقع في العام القادم زراعة مساحات واسعة من المحصول والاستغناء عن الاستيراد الخارجي بشكل شبه كامل.

وتعتمد وزارة الزراعة في قطاع غزة على »الزراعة المكشوفة« خاصة بعد انتهاء موسم »زراعة الحمامات" بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي في بعض المحاصيل الزراعية.

كلمات دلالية