ادخل كلمات البحث ...

^200 مثال: حكومة التوافق الفلسطيني

الأكثر رواجا Trending

لن يُضاف أي بند للاتفاق

روحاني: الاتفاق النووي غير قابل للنقاش وعلى الجميع أن يلتزم بتعهداته

  • فلسطين اليوم - متابعة
  • 18:39 - 13 أكتوبر 2017
مشاركة

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني، أن على الولايات المتحدة الالتزام بالاتفاق النووي، وأن على الجميع قراءة التاريخ بشكل أفضل خاصة تصرف أمريكا تجاه الشعب الإيراني.

وقال روحاني في خطاب متلفز: « إن أي خطوة من قبل الجانب الأمريكي تشكل ضربة للاتفاق النووي، وأن الاتفاق النووي غير قابل للنقاش وعلى الجميع أن يلتزم بتعهداته حيال هذا الاتفاق المتعدد الأطراف ».

وشدد الرئيس الإيراني على أن،« الاتفاق النووي ليس اتفاقا ثنائيا بين إيران والولايات المتحدة، بل اتفاق متعدد الأطراف »

و تابع روحاني قائلاً: « لقد اتضح لشعبنا أن الحكومة الأميركية تتحرك ضد الشعب الإيراني والشعوب المظلومة بالمنطقة »، مؤكداً بأن ترامب كل الاتهامات و الأكاذيب للشعب الإيراني، و أن الشعب الإيراني لن ينحني لأي قوة لم يفعل ذلك في الماضي ولن يفعله في المستقبل« .

و شدد الرئيس الإيراني على أن الاتفاق النووي أكثر قوة مما كان يظن ترامب في حملته الانتخابية، مؤكداً أنه لا يمكن إضافة أي بند أو أي ملاحظة إلى الاتفاق النووي.

و لفت روحاني الى أن الدول الكبرى وقفت أمام الموقف الأميركي من الاتفاق النووي وواشنطن تبدو أكثر انعزالية.

و تساءل: »من هو الفاسد الحرس الثوري أم الحكومة والقوات المسلحة التي عملت دائماً ضد الشعوب المظلومة في المنطقة؟« .

و أوضح أن الشعب الإيراني كان ومازال يقف مع الحرس الثوري، والحرس يقف مع الشعب.

و تساءل موجهاً حديثه لترامب: »قلقون بالنسبة للصواريخ الإيراني ولكن ماذا بالنسبة للأسلحة التي تعطونها لدول لتلقيها على الشعب اليمني؟« ، مشيراً الى أن الصواريخ لإيرانية هي لحماية بلادنا وللدفاع عن أنفسنا ».

و أضاف روحاني قائلاً: « سعينا دائماً لتعزيز أسلحتنا الدفاعية ومن الآن سنضاعف ذلك ».

و تابع قائلاً: « سنحترم الاتفاق النووي ونتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية طالما أن الاتفاق يحقق مصالحنا، و على الجميع أن يعلم أنه إذا لم يحقق الاتفاق النووي مصالحنا فسنرد عليه بقوة ».

و كان الرئيس الأميركي دونالد ترامب، قال اليوم الجمعة في كلمة له كشف فيها عن الاستراتيجية الجديدة تجاه الاتفاق النووي الإيراني، أن طهران لن تحوز السلاح النووي أبدا، مؤكدا أنه كرئيس للولايات المتحدة يمكنه إلغاء الاتفاق في أي وقت.