خبر الزراعة تستكمل مشروع بطاقة المزارع في غزة

الساعة 09:50 ص|11 أكتوبر 2017

فلسطين اليوم

تستكمل الإدارة العامة للتخطيط والسياسات بزارة الزراعة، مشروع بطاقة المزارع بتمويل البنك الإسلامي، بالتعاون مع الإغاثة الإسلامية.

ومشروع بطاقة المزارع هو مشروع احصائي يهدف الي تصميم قاعدة  بيانات شاملة للمزارعين وحيازاتهم الزراعية، وذلك من خلال جمع بيانات المزارعين وحصر حيازتهم الزراعية في قطاع غزة، ومن ثم رسم وترميز مواقع الحيازات الزراعية على خريطة قطاع غزة عن طريق برنامج (GIS). وقدر إنجاز المشروع خلال ثلاث مراحل وقد تم انجاز مرحلتين منفصلتين ، تم فيها حصر ما يقارب( 65%) من المناطق المستهدفة في قطاع غزة، واحصاء بيانات عدد (15,159) مزارع مع ادخال بياناتهم وبيانات حيازاتهم الزراعية الى قاعدة بيانات برنامج بطاقة المزارع.

ويهدف المشروع، لتحسين نوعية حياة المزارعين في غزة من خلال سرعة التدخلات  المعتمدة على بيانات و معلومات صحيحة و شفافة.

كما يرجو المشروع، عمل قاعدة بيانات احصائية شاملة للمزارعين وحيازاتهم الزراعية، وتوفير القدرة اللازمة لإتمام عملية  تقييم الأضرار في حالات الكوارث الطبيعية والانتهاكات للأراضي الزراعية في قطاع غزة في أسرع مدة زمنية ممكنة، والمحافظة على تكامل وشمولية البيانات الزراعية المختلفة في قطاع غزة، والتقليل من التكرار والعشوائية والتضارب لبيانات المزارعين في قطاع غزة، وتعزيز التخطيط الزراعي السليم من خلال حصر الحيازات  و تصنيفها.

ومن أهم نتائج المشروع خلال المرحلتين، تصميم قاعدة بيانات للمزارعين شاملة لبيانات المزارعين وحيازاتهم الزراعية، حصر ما يقارب (65%) من المناطق المستهدفة في قطاع غزة. (التجمعات السكانية المستهدفة وتشمل اراضي زراعية وغير زراعية)، وتعبئة ما يقارب (19,347)  استمارة خلال العمل الميداني، و  حصر الحيازات الزراعية لعدد ( 15,159) مزارع، ويعود اختلاف عدد المزارعين عن عدد الاستمارات إلى تعبئة اكثر من استمارة للمزارع الذي يملك اكثر من حيازة زراعية في اكثر من منطقة.

كما كانت النتائج، إدخال  ما يقارب (18,731 ) استمارة في برنامج بطاقة المزارع. حيث هناك عدد (616) استمارة غير مدخلة إلى البرنامج، ويعمل متطوعون في الوقت الحالي على ادخال وتدقيق ما تبقى من استمارات، وادخال بيانات ما يقارب (21,114)  قطعة ارض زراعية، اذ أن الاستمارة الواحدة قد تحتوي على أكثر من قطعة ارض زراعية، ورسم وترميز ما يقارب (16,936 ( حيازة زراعية علي برنامج (GIS)، وسيتم ربطها فيما بعد بالبيانات المدخلة في بطاقة المزارع.

 

 

 

كلمات دلالية