خبر حسابات معقدة قبل جولة الحسم بالتصفيات الأوروبية

الساعة 02:54 م|08 أكتوبر 2017

فلسطين اليوم

حجزت 4 منتخبات تأهلها لمونديال روسيا 2018، قبل جولة على نهاية التصفيات الأوروبية، وهي، بلجيكا، وألمانيا، وإنجلترا، وإسبانيا، فيما باتت إيطاليا، أول منتخب يتأهل للملحق.

وستحدِّد الجولة الأخيرة من التصفيات غدًا وبعد غدٍ، هوية 5 بطاقات أخرى، على أن يتأجَّل حسم 4 بطاقات عن طريق الملحق، الشهر المقبل.

ويتأهَّل أول كل مجموعة من المجموعات التسع مباشرة للنهائيات، فيما يتحوَّل أفضل 8 منتخبات من أصحاب المركز الثاني في هذه المجموعات، إلى الملحق النهائي الذي يُقام بطريقة خروج المغلوب (ذهابًا وإيابًا).

ونرصد في هذا التقرير، حسابات التأهل في كل مجموعة، وأيضًا الملحق:

المجموعة الأولى

تتصدر فرنسا المجموعة بـ20 نقطة، بفارق نقطة أمام السويد، وتستضيف بالجولة الأخيرة بيلاروسيا، وأصبح تأهلها مسألة وقت.

وستلعب السويد في ضيافة هولندا التي فقدت الأمل منطقيًا في التأهل للملحق، رغم أنَّ رصيدها يحتوي على 16 نقطة؛ بسبب فارق الأهداف الكبير بينها، والسويد (7+، مقابل 19+).

المجموعة الثانية

تحتل سويسرا، الصدارة بـ27 نقطة، بفارق 3 نقاط عن البرتغال التي تستضيف سويسرا، في مباراة لا تقبل حلاً سوى الفوز لضمان التأهل؛ حيث تتفوق بفارق أهداف كبير (26+، مقابل 18+).

المجموعة الثالثة

تأهلت ألمانيا رسميًا، فيما ضمنت أيرلندا الشمالية، المركز الثاني بـ19 نقطة.

المجموعة الرابعة

تتصدر صربيا، المجموعة بـ18 نقطة، بفارق نقطة عن ويلز، ونقطتين عن أيرلندا.

وتأمل صربيا في الفوز على ضيفتها جورجيا، للتأهل مباشرة، فيما تمنَّي ويلز النفس بخسارة صربيا، مقابل فوزها على إيرلندا التي تملك هي الأخرى فرصة تصدر المجموعة شريطة فوزها على ويلز، وخسارة صربيا.

وسيضمن التعادل لويلز، احتلال المركز الثاني، أو التأهل مباشرة، حال خسرت صربيا بفارق هدفين، أو أكثر.

المجموعة الخامسة

تحتاج بولندا للتعادل بمباراتها الأخيرة مع مونتينيجرو، من أجل ضمان الصدارة، والتأهل مباشرة، حيث تملك 22 نقطة، مقابل 19 للدنمارك التي تأمل الفوز رومانيا، مقابل خسارة بولندا لاحتلال الصدارة بفارق الأهداف.

أمَّا مونتينيجرو (16 نقطة) فلديها فرصة احتلال المركز الثاني من خلال الفوز على بولندا، وخسارة الدنمارك، علمًا بأنها تتأخر حاليًا عن الدنمارك في فارق الأهداف (10+ مقابل 12+).

المجموعة السادسة

بعد تأهل انجلترا مباشرة، تتنافس 3 منتخبات على المركز الثاني، هي أسكتلندا (17 نقطة) وسلوفاكيا (15)، وسلوفينيا (14)، لكن الأخيرة تملك أملاً ضئيلاً في التأهل؛ بسبب رصيدها المتدني من الأهداف.

وتلعب بالجولة الأخيرة سلوفينيا أمام ضيفتها أسكتلندا، فيما تستضيف سلوفاكيا مالطة، لكن نتيجتها لن تحتسب في سباق الملحق؛ لأن منافستها تحتل المركز الأخير في المجموعة.

المجموعة السابعة

حسمت هذه المجموعة بتأهل إسبانيا مباشرة، فيما حجزت إيطاليا مقعدها في الملحق.

المجموعة الثامنة

تأهلت بلجيكا للنهائيات، وتركت المركز الثاني بين اليونان (16 نقطة)، والبوسنة (14).

وتستضيف اليونان جبل طارق، صاحبة المركز الأخير، وهو ما يعني عدم احتساب نقاط المباراة ضمن ترتيب أصحاب المركز الثاني، فيما تلعب البوسنة أمام أستونيا. 

المجموعة التاسعة

تقترب أيسلندا من بلوغ النهائيات للمرة الأولى في تاريخها، حيث تحتل صدارة المجموعة بـ19 نقطة، وتملك مباراة أخيرة أمام ضيفتها المتواضعة كوسوفو.

وتلتقي كرواتيا، في الجولة الأخيرة مع أوكرانيا، وهي بحاجة للتعادل لضمان المركز الثاني بفارق الأهداف، حيث يملك كلا المنتخبين 17 نقطة.

حسابات الملحق

مع نهاية التصفيات، يتم جمع النقاط التي جمعها أصحاب المركز الثاني بكل مجموعة، دون احتساب مباراتين مع أصحاب المركز الأخير، ما يعني أنَّ البرتغال صاحبة المركز الثاني في المجموعة الثانية، ضمنت الظهور في الملحق منذ الآن بـ18 نقطة قبل مباراتها مع سويسرا.

وتملك أول الدول المتأهلة إلى الملحق إيطاليا (ثانية المجموعة السابعة) 14 نقطة قبل مباراتها مع ألبانيا، مقابل 13 لكل من السويد، والدنمارك، وإيرلندا الشمالية واليونان (لن تحتسب نقاط مباراتها المقبلة أمام صاحبة المركز الأخير في المجموعة الثامنة جبل طارق)، فيما يحتوي رصيد ويلز وكرواتيا وأسكتلندا على 11 نقطة.

 

 

كلمات دلالية