ادخل كلمات البحث ...

^200 مثال: حكومة التوافق الفلسطيني

الأكثر رواجا Trending

التجمع الإعلامي الفلسطيني يرصد:

اعتقال (4) صحفيين و (45) انتهاكا بحق الصحفيين بأيلول المنصرم

  • فلسطين اليوم - غزة
  • 12:22 - 02 أكتوبر 2017
اعتداءات على الصحفيين اعتداءات على الصحفيين
مشاركة

فال التجمع الإعلامي الفلسطيني إن الاعتداءات والانتهاكات الإسرائيلية بحق الصحفيين الفلسطينيين شهدت خلال شهر « أيلول » المنصرم ارتفاعا ملحوظا وذلك في إطار سياسة الاستهداف التي تنتهجها سلطات الاحتلال بحق الصحفيين والمؤسسات الإعلامية الفلسطينية.

وأضاف التجمع الإعلامي في تقريره الشهري للحريات الإعلامية، أنه رصد خلال الشهر المنصرم اعتقال قوات الاحتلال أربعة صحفيين إلى جانب ارتكاب أكثر من (45) انتهاكا ضد الصحفيين تمثلت في الاعتداء والاستدعاء والاحتجاز والمنع من التغطية ومصادرة المعدات وغيرها من الانتهاكات.

واشار إلى أن الصحفيين الذين تم اعتقالهم هم كلا من : مقدّم الأخبار في فضائية « النجاح »  الصحفي رغيد طبسية في قلقيلية – لا زال معتقلا، والمصور حازم بدر – مصو ر الفرنسية في الخليل تم الافراج عنه بعد ساعات، وعلاء بدارنة في طوباس وتم الافراج عنه بعد ساعات ، والمصور الصحفي محمد عوض – لا زال معتقلا وتم تحويله للاعتقال الإداري، والصحفي عبد الرحمن عوض تم الافراح عنه بعد يومين من الاعتقال.

كما واحتجزت قوات الاحتلال كل من المصور الصحفي عصام الريماوي في بلدة بدو شمال غرب القدس لمدة ساعة، ومراسل موقع « يافا اليوم » الصحافي كايد حسنين لمدة نصف ساعة. بينما سلم الاحتلال الصحفي داود عفانة بلاغا لمراجعة المخابرات في بلدة أبو ديس شرق القدس المحتلة. وايضاً سلم استدعاءً للمسؤول الإعلامي لرابطة الأندية المقدسية الصحافي أحمد جلاجل.

وعلى صعيد الإصابات في صفوف الصحفيين، سجّل التجمع عدة إصابات بالاختناق بقنابل الغاز المسيل للدموع، عرف منها: مصور وكالة « بال ميدي” سامر حمد في مدينة بيت لحم، ومصور وكالة ترانس ميديا محمود خلاف في الخليل، ومشهور الوحواح وصحفيين آخرين في خربة قلقس في الخليل، والمصورين مصعب شاور وعبد الحفيظ الهشلمون في خربة جب الديب قرب بيت لحم.

 كما وتعرض المصور جعفر اشتيه إلى اعتداء وحشي من قبل جنود الاحتلال في سهل عاطوف شرق طوباس، بالإضافة إلى إصابة كل من مراسلة شبكة أجيال في طوباس رنين صوافطة ومراسل فضائية القدس مصعب الخطيب ومراسل تلفزيون فلسطين في طوباس أمير شاهين بحالة اختناق نتيجة استنشاق الغاز المسيل للدموع.

وفيما يخص الصحفيين الأسرى، أشار التجمع الإعلامي إلى أن سلطات الاحتلال أصدرت حكما على الصحفي الاسير يوسف شلبي من طولكرم بالسجن مدة ثمانية عشر شهرا، فيما أصدرت محكمة عوفر العسكرية الاسرائيلية حكما على الصحفيين مصطفى الخواجا وعلاء الطيطي بالسجن 8 شهور مع وقف التنفيذ لثلاث أعوام.

فيما وثق التقرير تأجيل محكمة »عوفر« الاسرائيلية النظر في قضية محاكمة طاقم إذاعة السنابل، حيث مدد اعتقال الزميل محمد عمران الى تاريخ 27/9/2017 والزميلان نضال عمرو ومنتصر نصار الى تاريخ 17/10/2017.

أما فيما يتعلق بالانتهاكات الداخلية، فأكد التقرير تواصل الانتهاكات والاستدعاء بحق الصحفيين وخاصة في الضفة الغربية، حيث تم رصد أكثر من (١٥) انتهاكاً بحق الصحفيين ووسائل الاعلام تمثلت، في اعتقال كل من: مدير إذاعة الحرية الصحفي أيمن القواسمي في الخليل، والصحفي صفوان عمرو في الخليل، وتم الإفراج عنهما لاحقا، فيما حققت تلك الأجهزة مع معدّ الأخبار في فضائية »القدس" وليد زايد، بعد استدعائه إلى مقر المخابرات في مدينة رام الله.

اما في غزة فقد قررت محكمة الصلح،  وقف القرار الصادر بحق الزميلة الصحفية هاجر حرب، لحين الفصل في الاعتراض على الحكم الغيابي الذي يقضي بحبسها ستة أشهر وغرامة مالية قدرها ألف شيقل أو ما يعادلها بالحبس. وجاء القرار الصادر بتاريخ 4 يونيو الماضي، إثر قضية مرفوعة ضد الزميلة حرب، بعد أن أعدت تحقيقاً استقصائياً حول التحويلات الطبية في قطاع غزة.