خبر ترامب: سنقوم بما يتوجب علينا القيام به مع كوريا الشمالية

الساعة 07:36 م|01 أكتوبر 2017

فلسطين اليوم

اعتبر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأحد أن التفاوض مع كوريا الشمالية بشأن برنامجها النووي يعد “مضيعة للوقت” بعد أن أعلنت الخارجية الأمريكية فتح قنوات اتصال مع بيونغ يانغ.

وبعيد كشف وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون أن مسؤولين أمريكيين على اتصال بمسؤولين كوريين شماليين، قلل ترامب من أهمية هذا الأمر بإعلانه على تويتر أن أي محادثات مع كوريا الشمالية لن تكون مجدية.

وكتب ترامب في تغريدة على تويتر “أخبرت ريكس تيلرسون، وزير خارجيتنا الرائع، أنه يضيع وقته في محاولة التفاوض مع رجل الصاروخ الصغير”، في إشارة إلى زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ-أون.

وتابع ترامب موجها كلامه إلى وزير خارجيته “لا تهدر جهدك ريكس، سنقوم بما يتوجب علينا القيام به”.

وكان وزير الخارجية الأمريكي أعلن عقب محادثات مع الرئيس الصيني شي جينبينغ ان لدى مسؤولين اميركيين قناتي اتصال أو ثلاث مفتوحة مع بيونغ يانغ، على الرغم من الخطاب التصعيدي المتبادل بين زعيمي البلدين.

ولدى سؤاله عن مدى استعداد كوريا الشمالية للجلوس على طاولة المفاوضات اجاب تيرلسون من بكين “نحن نجس النبض، لذا عليكم الترقب”.

وقال السبت خلال زيارة له إلى الصين إن واشنطن فتحت “خطوط اتصال” مع بيونغ يانغ من أجل “سبر” رغبة نظام كيم جونغ اون بالدخول في مفاوضات حول برنامج البلاد النووي.

– “مهمة انتحارية”

وتوعد ترامب في أول خطاب له أمام الجمعية العامة للامم المتحدة كوريا الشمالية “بتدميرها بالكامل” اذا تعرضت الولايات المتحدة او حلفاؤها لهجوم من بيونغ يانغ، كما نعت الزعيم الكوري الشمالي بـ”رجل الصاروخ” الذي يقوم بـ”مهمة انتحارية”.

ورد كيم بالتشكيك في الصحة العقلية للرئيس الأمريكي واصفا اياه بانه “خرف ومختل عقليا”.

وتقود الولايات المتحدة جهودا دولية لفرض عقوبات ضد كوريا الشمالية ردا على تجربة نووية سادسة، هي الأقوى في تاريخ بيونغ يانغ، اضافة إلى اطلاقها صاروخين بالستيين عبرا الأجواء اليابانية.

وفي مواجهة الخطاب الناري للرئيس الأمريكي دعت كل من الصين وروسيا الولايات المتحدة إلى فتح حوار مع كوريا الشمالية، فيما رحبت المانيا بالتصريحات الأخيرة لوزير الخارجية الأمريكي.

وقال وزير الخارجية الالماني سيغمار غابرييل في بيان “انه المسار الصحيح وخطوة شجاعة”.

واضاف غابرييل “يستحسن ان تأخذ كوريا الشمالية عرض اجراء المحادثات هذا على محمل الجد”.

كذلك دعا وزير الخارجية الالماني الولايات المتحدة الى فتح حوار مع ايران حول الاتفاق النووي الذي يبدو ان ترامب ينوي الغاءه، معتبرا ان خطوة كهذه “ستقوض مصداقية العرض المقدم الى كوريا الشمالية”.

وكان ترامب ابقى في ايلول/ سبتمبر احتمال فتح حوار مع كوريا الشمالية قائما.

وردا على سؤال حول امكانية اجراء حوار، أجاب ترامب خلال لقائه رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي والرئيس الكوري الجنوبي مون جاي-إن على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة: “لم لا؟".

كلمات دلالية