خبر د. حمدونة يطالب بلجنة دولية لمعرفة أسباب مرض السرطان في السجون

الساعة 10:56 ص|01 أكتوبر 2017

فلسطين اليوم

طالب مدير مركز الأسرى للدراسات الدكتور رأفت حمدونة  اليوم الأحد اسرائيل مسئولية اصابة الأسرى بالسرطان نتيجة استهتارها بحياتهم ، وأضاف المركز أن هنالك أسباب تزيد من نسبة اصابة الأسرى بمرض السرطان فى السجون ، ونحتاج للجنة دولية لمعرفة تلك الأسباب لانقاذ حياة الأسرى قبل فوات الأوان .

وأضاف د. حمدونة أن هنالك عدد من الأسرى المصابين بمرض السرطان في داخل السجون نخشى عليه من خطر المرض وعدم الرعاية والعناية الصحية به ، ومنهم من استشهدوا بعد التحرر نتيجة الاهمال والاستهتار الطبى بحقهم .

وقال د. حمدونة أن هنالك أسباب للمرض بين الأسرى في السجون مثل تواجد بعض السجون بالقرب من مفاعل ديمونا كمعتقل النقب وسجن نفحة وريمون والسبع ، والاعتماد على أجهزة الفحص بالاشعاع والموجودة على بوابات السجون والتى تؤثر على الأسرى لكثرة تنقلهم من سجن إلى سجن وأثناء المحاكم والبوصطات ، وانتشار أجهزة التشويش المزروعة فى كل ركن من أركان السجن بحجة الحد من اتصالات الهواتف النقالة المهربة ، وتلوث المياه والاغذية المحفوظة والمعلبة بالاضافة للخضروات المقدمة التي استعمل فى نموها سماد نيتروجي او كيميائيات حافظة بالسماد ، وغير ذلك من أسباب .

وطالب د. حمدونة الصليب الأحمر الدولى والمؤسسات الحقوقية والصحية لمتابعة ملف مرضى السرطان فى السجون ووقف مسبباته ، و نقل الأسرى من السجون المتواجدة على مقربة من مفاعل ديمونا ، وفحص سلامة الطعام المقدم  للأسرى والمياه ، والعمل على إزالة أجهزة التشويش الضارة وأجهزة الفحص ، والقيام بفحص طبى دورى شامل للأسرى فى السجون للتأكد من خلو الأسرى من الأمراض بسبب هذه الأجهزة وتقديم العلاج للمصابين بمستشفيات متخصصة

كلمات دلالية