خبر لا يتأثرون بالتهديدات- معاريف

الساعة 09:36 ص|24 سبتمبر 2017

فلسطين اليوم

بقلم: يوسي ملمان

(المضمون: ايران بقرارها الاعلان عن اجراء تجربة عشية القرارات الهامة، فانها تطلق الاشارة بأنها مثل كوريا الشمالية لا تتأثر بتهديدات ادارة ترامب -المصدر).

من الصعب اخذ الانطباع من التقارير من محطات التلفزيون عن جودة ومزايا الصاروخ البالستي للمدى المتوسط الذي جربته ايران. يمكن فقط الامل ان يكون لاسرة الاستخبارات الاسرائيلية والامريكية معلومات حديثة ودقيقة يمكن من خلالها تقدير أداء الصاروخ. وحسب التقارير في ايران، فان الصاروخ الذي تم تجريبه يسمى « حرم شهر »، وهو قادر على الوصول الى مدى 2000 كم، بحيث يمكنه ان يضرب كل نقطة في اسرائيل. وحسب موظفين كبار في ايران، فان الصاروخ موجه، دقيق ويحمل رؤوس متفجرة منشطرة. اذا ما نجحت التجربة هذه المرة بالفعل، فان في ذلك ما يشهد على تقدم برنامج الصواريخ الايراني، اذ أن ايران جربت في كانون الثاني 2017 صاروخا من طراز مشابه، لكنه تفجر في الهواء وفشلت التجربة.

 

لقد عرض صاروخ « حرم شهر » في نهاية الاسبوع في المسيرة العسكرية في طهران، وعندها ايضا نشر أمر التجربة، ولكن لم يقل متى بالضبط تم الاطلاق. في كل الاحوال، وبلا صلة بنتائج التجربة وبأداء الصاروخ، فان مجرد بلاغ النظام في طهران جاء اساسا لتحدي الولايات المتحدة، الامم المتحدة وبالطبع اسرائيل ايضا. على هذه الخلفية نشر امس وزير الدفاع افيغدور ليبرمان بيان شجب ودعا الاسرة الدولية الى العمل بتصميم ضد تطلعات ايران لتصبح قوة عظمى اقليمية.

حسب قرارات مجلس الامن، محظور على ايران تطوير صواريخ قادرة على حمل رؤوس متفجرة نووية. أما ايران فتدعي بأنه كونها لا تطور سلاحا نوويا، فان برنامجها الصاروخي ليس هو

الآخر نوويا. والخلاف على التفسير يوجد ايضا في بؤرة المواجهة المتجددة بين ادارة الرئيس ترامب وبين ايران. ويفترض بترامب أن يقرر حتى نهاية هذا الشهر ما الذي ينوي عمله في سياق ايران، وحتى 15 تشرين الاول سيبلغ الكونغرس اذا كانت الادارة تعيد المصادقة على الاتفاق النووي الذي يوجد حوله ايضا خلاف في تفسير بعض البنود. يمكن لقرارات الرئيس ان تؤدي الى انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي والى المطالبة بتغييره وفرض عقوبات جديدة على ايران. أما ايران فانها بقرارها الاعلان عن اجراء تجربة عشية هذه القرارات الهامة، فانها تطلق الاشارة بأنها مثل كوريا الشمالية لا تتأثر بتهديدات ادارة ترامب.

 

كلمات دلالية