خبر قمة بين « إسرائيل » وقادة عرب برعاية ترامب

الساعة 08:32 ص|20 سبتمبر 2017

فلسطين اليوم

يعتزم الرئيس الأميركي دونالد ترمب الدعوة إلى عقد قمة إقليمية في الخريف القادم تجمع إسرائيل وعددا من الدول العربية في منطقة الشرق الأوسط.

وقال الكاتب الإسرائيلي في موقع « أن آر جي » أرييل كهانا إنه رغم عدم تحديد موعد دقيق لهذه القمة المتوقعة، لكن الوسطاء الإسرائيليين الفاعلين في التواصل مع عدد من الدول العربية أكدوا أنه في حال جرت الدعوة الأميركية إلى القمة فإن بعض الجهات العربية ستشارك في القمة. وتوقع كهانا إطلاق الدعوة إلى عقد قمة السلام حتى لو قاطعها الفلسطينيون، ورأى أن الأوساط الإسرائيلية عبرت عن حيرتها إزاء الموقف المتوقع للفلسطينيين بين المشاركة أو المقاطعة. وبينما عبرت محافل سياسية إسرائيلية عن إمكانية مجيء الفلسطينيين إلى هذه القمة حتى لو كانت ظروف انعقادها غير مريحة لهم، قدرت أوساط أخرى امتناعهم عن المشاركة، لكن ذلك لن يؤثر في انعقاد القمة، ولن يمنع من وصول الزعماء العرب للمشاركة فيها بحسب الكاتب.

وضمن هذا الإطار، أورد الموقع الإسرائيلي أن الوفد المرافق لرئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو الذي يزور الولايات المتحدة رفض تأكيد أو نفي زيارة أمير سعودي بارز إلى إسرائيل في الأيام الأخيرة، رغم أن هذه الزيارة قد تكون مرتبطة بالحديث عن قرب انعقاد هذه القمة الإقليمية بين العرب وإسرائيل. وفي سياق التحضير للقمة، أعلن ترمب خلال لقائه نتنياهو في نيويورك أمس أن اتفاق سلام بين إسرائيل والفلسطينيين هو أمر ممكن، مؤكدا أن إدارته ستبذل ما في وسعها للتوصل إليه. وقال ترمب في مستهل لقائه نتنياهو على هامش الجمعية العامة السنوية للأمم المتحدة، « سنبحث أمورا كثيرة، خاصة اتفاق سلام بين الفلسطينيين وإسرائيل سيكون في حال حصوله نجاحا رائعا ». وأضاف « سنبذل كل ما في وسعنا للتوصل إلى اتفاق، وأعتقد أن ثمة فرصا جيدة للوصول إلى ذلك » مؤكدا منحه « أولوية مطلقة ». إلى ذلك، التقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس وللمرة الأولى، رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في مقر إقامته بنيويورك، لبحث عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

واستقبل السيسي نتنياهو على هامش مشاركته في أعمال الدورة الـ72 للجمعية العامة للأمم المتحدة بحضور سامح شكري وزير الخارجية، وخالد فوزي رئيس المخابرات العامة، واللواء عباس كامل مدير مكتب الرئيس« .

وأوضح بيان للرئاسة المصرية، أن » اللقاء شهد بحث سبل إحياء عملية السلام، وإنشاء دولة فلسطينية، مع توفير الضمانات اللازمة بما يسهم في إنجاح عملية التسوية بين الجانبين« . وخلال اللقاء، أكد السيسي »الأهمية التي توليها مصر لمساعي استئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي؛ بهدف التوصل لحل عادل وشامل للقضية الفلسطينية على أساس دولتين وفقا للمرجعيات الدولية ذات الصلة« . وذكرت الرئاسة، أن »السيسي ثمن جهود إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فى هذا الشأن، مشيراً إلى ما ستسهم به التسوية النهائية والعادلة للقضية الفلسطينية في توفير واقع جديد بالشرق الأوسط تنعم فيه جميع شعوب المنطقة بالاستقرار والأمن والتنمية« .

من جانبه أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي عن تقديره لـ »دور مصر الهام في الشرق الأوسط وجهودها في مكافحة الإرهاب وإرساء دعائم الاستقرار والسلام في المنطقة« ، بحسب ذات البيان. بدوره قال مكتب نتنياهو في تصريح مقتضب »التقى رئيس الوزراء، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في نيويورك« . وقالت صحيفة الجروزاليم بوست الإسرائيلية، إن » اللقاء استغرق 90 دقيقة وهو الأول العلني بين الزعيمين اللذين التقيا سرا مرتين منذ 2016 ويتحدثان هاتفيا بشكل دوري« . ونقلت عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي إن »النقاشات تناولت المشاكل في المنطقة، وأعرب السيسي عن استعداده للمساعدة في تحقيق السلام بين إسرائيل والفلسطينيين والمنطقة« .

ويعد لقاء السيسي ونتنياهو، العلني الأول بينهما، منذ تولي السيسي حكم مصر في يونيو 2014. وفي يونيو الماضي، قالت صحيفة »هآرتس" الإسرائيلية، إن لقاءً سريًا، عُقد العام الماضي بالقاهرة، بين السيسي، ونتنياهو. ولفتت الصحيفة، آنذاك، إلى أن هذا اللقاء هو الثاني، بعد اللقاء الذي عُقد سرًا أيضًا في مدينة العقبة الأردنية في شهر فبراير 2016، بمشاركة العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، ووزير الخارجية الأمريكي السابق جون كيري.

وكانت المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية قد توقفت في شهر إبريل 2014 بعد رفض إسرائيل وقف الاستيطان والإفراج عن معتقلين قدامى في السجون الإسرائيلية.

كلمات دلالية