خبر د. حمدونة : يطالب المجتمع الدولي لحماية الأسيرات الفلسطينيات في السجون

الساعة 11:28 ص|16 سبتمبر 2017

فلسطين اليوم

دعا مدير مركز الأسرى للدراسات د. رأفت حمدونة المؤسسات الاقليمية والدولية التي تعنى بشؤون المرأة أن تحمى القوانين والاتفاقيات التي تحفظ للأسيرات الفلسطينيات في السجون الاسرائيلية كرامتهن، والضغط للإفراج عنهن، وحمايتهن ورعايتهن ضمن شروط وحقوق تم الاتفاق عليها دولياً وانسانياً .

وأفاد د. حمدونة أن اسرائيل تنتهك دعوة الجمعية العامة للأمم المتحدة في الحفاظ على حقوق المرأة والسلام الدولي، والقضاء على العنف، وأن الاحتلال لم يراع أي من تلك الحقوق في معاملته مع الأسيرات الفلسطينيات في السجون، فتمارس بحقهن الضغوط النفسية والجسدية، وتحتجزهن في أماكن لا تليق بهن وتوجه لهن الشتائم ولم تراع ظروفهن الصحية والنفسية أثناء الحمل والولادة .

وطالب د. حمدونة بإبراز معاناة الأسيرات الفلسطينيات المعتقلات بظروف غير انسانية دون مراعاة لخصوصياتهن، حيث الاجراءات العقابية المشددة بحقهن، كالغرامات والعقابات ومنع الزيارات، بالإضافة للتفتيشات المستمرة والأحكام الردعية، والتحقيقات بوسائل وأساليب وحشية، وفى كثير من الأحيان عزل الأسيرات بالقرب من الجنائيات اليهوديات اللواتي لا يكففن عن أعمال الاستفزاز المستمر كتوجيه الشتائم والاعتداءات، بالإضافة للاكتظاظ في الغرف وقلة مواد التنظيف، ومنع الأسيرات من تقديم امتحان الثانوية العامة ( التوجيهي ) وادخال الكتب، وحرمان الأهل من إدخال الملابس والاحتياجات الخاصة، والطعام السيء الذى يقدم لهن، والتي لا تراعي الوضع الصحي لهن، وخاصة المريضات منهن مما يدفع الأسيرات للاعتماد على « الكانتين » بشكل رئيس.

كلمات دلالية